المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اليابان تقول إن روسيا تدعم خطتها لتخفيف التوتر بين أمريكا وإيران

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
اليابان تقول إن روسيا تدعم خطتها لتخفيف التوتر بين أمريكا وإيران
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (إلى اليسار) يصافح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو يوم 28 مايو ايار 2019. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء.   -   حقوق النشر  (Reuters)

طوكيو (رويترز) – قال مسؤول في طوكيو يوم الخميس بعد اجتماع لوزراء الخارجية والدفاع في اليابان وروسيا إن موسكو أبدت دعمها لخطة اليابان للعب دور لتخفيف حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

ويوم الاثنين، رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمساعدة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في التعامل مع قضية إيران، وذلك بعدما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن آبي يفكر في زيارة طهران منتصف يونيو حزيران.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية اليابانية في مؤتمر صحفي بعد اجتماع الوزراء الأربعة “تربط اليابان علاقات صداقة تقليدية مع إيران”.

وأضاف المسؤول “هناك تصريحات من الجانب الياباني بأن اليابان تهدف إلى لعب دور من خلال الاستفادة من مثل هذه العلاقات. الجانب الروسي أدلى بتعليق إيجابي للغاية في المقابل”.

ونفى يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء صحة التقرير الذي أذاعته هيئة الإذاعة اليابانية يوم الجمعة الماضي، لكن معظم الصحف اليابانية الكبرى نشرت تقارير مماثلة منذ ذلك الحين.

وقبل عام أعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015 والذي بموجبه قيدت طهران برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات.

ومنذ ذلك الحين، شدد ترامب العقوبات على إيران في مسعى لخفض صادراتها من النفط، وهي شريان الحياة بالنسبة لها، إلى الصفر، لدفع طهران للدخول في مفاوضات جديدة حول اتفاق أوسع نطاقا للحد من الأسلحة.

وسوف يعقد وزير الخارجية الياباني تارو كونو ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اجتماعا يوم الجمعة.

(رويترز)