لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

البورصة السعودية ترتفع وتباين أسواق الأسهم الخليجية الأخرى

البورصة السعودية ترتفع وتباين أسواق الأسهم الخليجية الأخرى
شاشة تعرض مؤشرات بالبورصة السعودية في الرياض - صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من عتيق شريف

(رويترز) – ارتفعت البورصة السعودية يوم الإثنين، معوضة بعض خسائر الجلسات السابقة مع صعود معظم الأسهم، في حين تباينت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى، حيث واصلت بورصتا أبوظبي وقطر الخسائر في أعقاب الهجمات على ناقلتين الأسبوع الماضي.

وحملت الولايات المتحدة إيران مسؤولية الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان يوم الخميس، مما دفع بأسعار النفط للصعود وزاد المخاوف من حدوث مواجهة جديدة بين الولايات المتحدة وإيران. وتنفي طهران الاتهامات.

وحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم السبت المجتمع الدولي على تبني موقف حاسم، لكنه أضاف أن الرياض لا تريد حربا.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية واحدا بالمئة، مع صعود سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) 3.9 بالمئة، بينما قفز سهم دار الأركان للتطوير العقاري 6.2 بالمئة.

وزاد سهما البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض واحدا بالمئة و1.3 بالمئة على الترتيب، بعدما رفع جيه.بي مورجان السعر المستهدف لهما.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2 بالمئة، مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 1.1 بالمئة، بينما زاد سهم السويدي إليكتريك 2.4 بالمئة.

واستحوذت السويدي إليكتريك يوم الأحد على محفظة أصول طاقة متجددة في اليونان مقابل 55 مليون يورو.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1 بالمئة، مواصلا خسائره للجلسة الثالثة على التوالي تحت ضغط أسهم الشركات المالية، مع تراجع سهم بنك أبوظبي الأول 0.8 بالمئة، وهبوط سهم بنك أبوظبي التجاري 2.7 بالمئة.

وهبط سهم اتصالات 1.2 بالمئة.

وأظهر بيان نشرته‭‭ ‬‬الهيئة المغربية لسوق الرساميل يوم السبت أن الحكومة المغربية باعت ثمانية بالمئة في اتصالات المغرب، التي تملك اتصالات الإماراتية 53 بالمئة فيها، إلى مستثمرين محليين.

ويرى المحللون في بيع الحصة إلى مستثمرين محليين من المؤسسات وسيلة لمنع اتصالات الإماراتية من زيادة حصتها في اتصالات المغرب.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.9 بالمئة، مع تراجع سهم صناعات قطر ذي الثقل 2.1 بالمئة، في حين هبط سهم البنك التجاري القطري 3.1 بالمئة.

وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرا، مع صعود سهم الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) واحدا بالمئة. وقالت الشركة أمس الأحد إن صندوق الثروة السيادي جهاز الإمارات للاستثمار رفع حصته فيها من خلال شراء 463.3 مليون سهم من شركة المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنج وشركة جنرال انفستمنت.

وقفز سهم الشركة الإسلامية العربية للتأمين (سلامة) 3.9 بالمئة، بعد انتخاب جاسم الصديقي رئيسا لمجلس إدارة الشركة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم الاثنين:

السعودية.. ارتفع المؤشر واحدا بالمئة إلى 8976 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 4901 نقطة.

دبي.. استقر المؤشر عند 2614 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.9 بالمئة إلى 10390 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 14241 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1450 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 3919 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 6356 نقطة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة