تقرير: حزب الله يستبعد حربا أمريكية على إيران

تقرير: حزب الله يستبعد حربا أمريكية على إيران
نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم في صورة من أرشيف رويترز. Copyright (Reuters)
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

بيروت (رويترز) - قال نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم إن الجماعة الشيعية المدعومة من إيران تعتقد أن حربا أمريكية على الجمهورية الإسلامية "مستبعدة" وإن الرئيس الامريكي دونالد ترامب لن يكون قادرا على السيطرة على نتائج صراع قد يجتاح المنطقة.

وأضاف قاسم في مقابلة مع صحيفة الجمهورية اللبنانية أن حربا من هذا القبيل ستُخاض على جبهات عدة وليس جبهة واحدة فقط، وهو ما يعني أن الخسائر ستكون كبيرة للغاية.

ومضى يقول "على مستوى المنطقة نحن نستبعد الحرب الأمريكية على إيران لاعتبارات كثيرة أهمها أن إيران دولة قوية تملك قدرات دفاعية مهمة".

وقال إن ترامب "لا يستفيد من حرب يمكنه أن يبدأها، لكن لا يستطيع ضبط نتائجها وهي يمكن أن تبدأ مع إيران، لكن يمكن أن يصاحبها اشتعال المنطقة".

وكان حزب الله، وهو جماعة مسلحة أسسها الحرس الثوري الإيراني عام 1982، قد شارك في الآونة الأخيرة في نزاعات إقليمية بما في ذلك سوريا والعراق في إطار تحالف تدعمه إيران.

وأشار قاسم إلى ما وصفه "بالإنجازات الكبيرة" للتحالف الذي تقوده إيران خلال العقدين الأخيرين في "فلسطين وسوريا والعراق ولبنان واليمن وغيرها"

وتعبر الولايات المتحدة حزب الله جماعة إرهابية.

وقال ترامب يوم الأربعاء إن أي حرب بين إيران والولايات المتحدة ستكون سريعة، لكنه أكد مجددا رغبته في تجنب مواجهة عسكرية وذلك على الرغم من انتقاده قادة طهران.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات مالية مشددة على إيران منذ العام الماضي عندما انسحب ترامب من الاتفاق المبرم عام 2015 بين طهران والقوى العالمية.

وتصاعدت حدة التوتر الشهر الماضي عندما شددت إدارة ترامب العقوبات على طهران وأمرت جميع البلدان بوقف مشتريات النفط الايراني.

(رويترز)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ما هي أبرز النقاط الواردة في خطة نتنياهو لما بعد الحرب في غزة؟

تقرير أممي: حركة الشحن البحري عبر قناة السويس انخفضت بمقدار الثلثين

إليك أبرز ما قيل في الجلسة الرابعة أمام "العدل الدولية" بشأن تبعات احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية