لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الحوثيون يعلنون شن هجوم بطائرات مسيرة على مطار جازان السعودي

Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – قالت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران إنها شنت هجوما بطائرات مسيرة على مطار جازان في جنوب غرب السعودية في وقت مبكر يوم الأربعاء في إطار تصعيد لهجمات عبر الحدود في الصراع المستمر منذ أربعة أعوام.

وقال التحالف الذي تقوده السعودية ويحارب الحوثيين في اليمن إنه اعترض وأسقط طائرة مسيرة للحوثيين كانت متجهة إلى أهداف مدنية في جازان.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين على فيسبوك إن الهجوم تسبب في تعطل العمليات في المطار.

وكثف الحوثيون، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، هجماتهم في الشهور القليلة الماضية على أهداف في السعودية. ورد التحالف باستهداف مواقع عسكرية تابعة للجماعة خاصة في أنحاء صنعاء.

ويوم الثلاثاء، قال التحالف إنه اعترض وأسقط ثلاث طائرات مسيرة تابعة للحوثيين كانت في طريقها لمدينتي جازان وأبها في جنوب غرب المملكة قرب الحدود مع اليمن.

وقال سريع إن هجوم الثلاثاء كان يستهدف قاعدة الملك خالد الجوية القريبة من مدينة خميس مشيط بجنوب غرب السعودية.

ويهدد تصاعد العنف اتفاقا ترعاه الأمم المتحدة على وقف إطلاق النار وسحب القوات من مدينة الحديدة الساحلية التي أصبحت العام الماضي محور الحرب عندما حاول التحالف السيطرة على مينائها الذي يعد خط الإمداد الرئيسي للحوثيين وشريان حياة لملايين اليمنيين.

وقالت الأمم المتحدة يوم الاثنين إن أطراف الحرب اتفقت على إجراءات جديدة لفرض وقف إطلاق النار وتيسير انسحاب القوات من الحديدة.

وتدخل التحالف المدعوم من الغرب وتقوده السعودية والإمارات في اليمن في عام 2015 في محاولة لإعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى السلطة بعدما أطاح بها الحوثيون من صنعاء في أواخر عام 2014.

وأسفرت الحرب عن مقتل عشرات الألوف ودفعت الملايين إلى شفا المجاعة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة