لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مسؤولة بالبنتاجون: أمريكا لا تشكل تحالفا عسكريا ضد إيران في الخليج

Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من فيل ستيوارت

واشنطن (رويترز) – قالت مسؤولة كبيرة بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لرويترز إن الولايات المتحدة لا تهدف بمبادرتها الأمنية الجديدة بالخليج لتشكيل تحالف عسكري ضد إيران لكنها ببساطة “تسلط الضوء” في المنطقة لردع أي هجمات على سفن تجارية.

وأوضحت كاثرين ويلبارجر التي قدمت إفادة لحلفاء واشنطن بحلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع بشأن المقترح الأمريكي أن المبادرة ستركز أكثر على تعزيز إمكانات المراقبة.

وقالت ويلبارجر وهي واحدة من كبار مسؤولي البنتاجون “هذا ليس تحالفا ضد إيران…‭ ‬إن كنا سنواجه إيران عسكريا فهذا ليس الكيان الذي سنستخدمه”.

وأضافت “الهدف هو توسيع مجال الوعي البحري وإمكانات المراقبة بالمنطقة لإحباط أي عمل خبيث… فقط نسلط الضوء على أمر ما. هذا كل ما نطالب الناس به بكل صراحة”.

كانت واشنطن قد اقترحت للمرة الأولى على حلفائها وشركائها شكلا من أشكال التحالف متعدد الجنسيات لتعزيز الأمن البحري بالخليج في يونيو حزيران بعدما اتهمت طهران بمهاجمة ناقلات نفط عند مضيق هرمز الحيوي.

وتنفي طهران الاتهامات.

وقابلت بعض الدول الأوروبية المقترح بتخوف خاصة في ظل خلافها مع واشنطن بشأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاق النووي المبرم بين القوى العالمية وإيران عام 2015.

ووفقا لخطة مفصلة تحمل تاريخ التاسع من يوليو تموز، فإن الولايات المتحدة ستوفر سفنا للتنسيق، وستقود جهود المراقبة بينما تقوم الدول الأخرى المشاركة في التحالف بدوريات في المياه القريبة وبحراسة سفنها التجارية.

وقالت ويلبارجر “لدينا دول عديدة أبدت اهتماما وتدرس إمكاناتها البحرية لمعرفة كيف ستؤدي واجباتها”.

وأضافت أن الولايات المتحدة لن ترافق سفن الدول الأخرى موضحة أن الدول هي التي ستحدد مدى حاجة سفنها للحراسات الأمنية.

وقال ويلبارجر إن الولايات المتحدة لا تطلب من الدول توفير حراسات أمنية مرافقة موضحة “نرغب في توفير إطار عمل لمشاركة المعلومات لذلك إذا احتاجت الدول حراسات لسفنها فبوسعنا مساعدتها في ذلك”.

وعندما سئلت عن نوع المساعدات التي تتوقعها من الحلفاء، قالت المسؤولة الأمريكية إن السفن الصغيرة السريعة ستكون مفيدة.

وأوضحت ويلبارجر أن مثل هذا الجهد المعقد متعدد الجنسيات سيستغرق وقتا حتى يتم تنظيمه.

وأضافت قائلة “هذا لا يحدث بين عشية وضحاها” رافضة تقديم تكهنات بشأن التوقيت، وعندما سئلت هل سيستغرق ذلك الأمر شهورا قالت “ربما”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن مسؤولين أمريكيين سيتحدثون إلى البعثات الدبلوماسية في واشنطن بشأن المبادرة يوم الجمعة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة