لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نائب رئيس إيران: سياستنا الخارجية هي مواجهة الهيمنة الأمريكية

نائب رئيس إيران: سياستنا الخارجية هي مواجهة الهيمنة الأمريكية
نائب الرئيس الإيراني إسحق جهانغيري في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) – قال نائب الرئيس الإيراني إسحق جهانغيري يوم الاثنين إن السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية تتمثل في مواجهة الهيمنة الأمريكية وحماية التعددية مضيفا أن من الممكن العدول عن تقليص الالتزامات الإيرانية بموجب الاتفاق النووي إذا أوفت باقي الأطراف بالشق الخاص بها في الاتفاق.

وكادت الحرب أن تندلع بين إيران والولايات المتحدة الشهر الماضي بعد أن أسقطت الجمهورية الإسلامية طائرة أمريكية مسيرة مما أدى إلى اتخاذ قرار بشن هجوم انتقامي لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تراجع عنه في اللحظات الأخيرة.

ونقلت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية عن جهانغيري قوله “السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية هي حماية التعددية ومواجهة الهيمنة الأمريكية”.

وتفاقم التوتر في العلاقات بين طهران وواشنطن منذ أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 بين إيران والقوى العالمية وأعادت فرض العقوبات على إيران.

وقال جهانغيري إن من الممكن العدول عن تقليص الالتزامات الإيرانية بموجب الاتفاق إذا أوفت الدول الباقية فيه بالتزاماتها.

وقالت إيران في مايو أيار إنها ستحد من التزاماتها بموجب الاتفاق الذي يقضي برفع معظم العقوبات الدولية عليها مقابل كبح أنشطتها النووية.

وترى إيران أن بوسع الدول الباقية في الاتفاق فعل ما هو أكثر من ذلك لمواجهة تداعيات الانسحاب الأمريكي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة