عاجل

بومبيو يدعو مصر إلى احترام حرية الصحافة واختبار تركيا لمنظومة الدفاع الروسية "مثير للقلق"

 محادثة
بومبيو يدعو مصر إلى احترام حرية الصحافة واختبار تركيا لمنظومة الدفاع الروسية "مثير للقلق"
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو السلطات المصرية إلى احترام حرية الصحافة بعد حملة قمع أعقبت احتجاجات ضد النظام المصري.

وجاءت دعوة بومبيو في مؤتمر صحافي كرر فيه انتقاداته الشديدة لحملة إيران ضد المتظاهرين والقيود المفروضة على الإنترنت.

وقال بومبيو "في اطار علاقتنا الاستراتيجية الطويلة مع مصر، نواصل التأكيد على الأهمية الأساسية لاحترام حقوق الإنسان والحريات العامة والحاجة إلى مجتمع مدني قوي".

وأضاف "ندعو الحكومة المصرية إلى احترام حرية الصحافة والإفراج عن الصحافيين".

وتفيد لجنة حماية الصحافيين التي مقرها نيويورك أن مصر تعتقل عدداً من الصحافيين يفوق المعتقلين في الصين وتركيا.

داهم رجال أمن في ملابس مدنية الأحد مقر موقع "مدى مصر" الاخباري المستقل وعلى الإثر اعتقل ثلاثة صحافيين ثم أفرج عنهم لاحقا.

وتأتي تصريحات بومبيو رغم تحسن العلاقات بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي

تركيا

كما عبر بومبيو عن قلقه ازاء اختبار تركيا نطامها الدفاعي الصاروخي الروسي الصنع، معربا عن رغبة واشنطن في عدم تشغيل انقرة لهذا النظام.

وردا على سؤال الصحافيين حول تقارير بأن تركيا استخدمت الطائرات الأميركية "اف-16" لاختبار نظام اس-400 الروسي، قال بومبيو "الأمر مثير للقلق .. ولكننا أوضحنا للحكومة التركية رغبتنا في ابتعادها عن التشغيل الكامل لنظام اس-400".

إيران

وبخصوص إيران كشفت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها تلقّت نحو 20 ألف رسالة من إيرانيين عن الاحتجاجات في الجمهورية الإسلامية تشمل صورا وتسجيلات فيديو، وذلك بعدما كانت قد دعت المتظاهرين إلى تحدي القيود المفروضة على الإنترنت.

وبعد أربعة أيام من دعوته الإيرانيين إلى إرسال معلومات إلى الولايات المتحدة لكي تتمكن بلاده من "فضح الانتهاكات ومعاقبة مرتكبيها" عقد وزير الخارجية الأميركي مؤتمرا صحافيا عرضت خلاله صور تظهر قطع طرق بإشعال العوائق.

وقال بومبيو "تلقينا حتى يومنا هذا بواسطة رسائل نصية عبر تطبيق تلغرام نحو 20 ألف رسالة وفيديو وصورة وإشارة (توثّق) انتهاكات النظام".

وتابع وزير الخارجية الأميركي "إلى شعب إيران الشجاع الذي يرفض ملازمة الصمت عن 40 عاما من انتهاكات النظام الحاكم، أقول ببساطة إن الولايات المتحدة تسمعكم، نحن ندعمكم وسنواصل الوقوف إلى جانبكم في سعيكم إلى مستقبل أفضل لأبنائكم ولأمتكم العظيمة".

وجاءت الاحتجاجات التي انطلقت ردا على رفع أسعار المحروقات بعد عام ونصف من عقوبات قاسية فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بهدف احتواء الدور الإقليمي لإيران.

وردا على قطع السلطات الإيرانية خدمات الإنترنت فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزير الاتصالات ودعت منصات فيسبوك وتويتر وإنستغرام إلى تعليق حسابات القادة الرسميين الإيرانيين.

وأفادت منظمة العفو الدولية الإثنين بمقتل 146 متظاهرا على الأقل في إيران منذ 15 تشرين الثاني/نوفمبر بعدما حاول النظام قمع المحتجين بعنف.

للمزيد على يورونيوز:

مصر: اعتقال صحفيين بعد مداهمة مقرّ موقع "مدى مصر"

مصر: الإفراج عن ثلاثة صحفيين بعد تفتيش مقر موقعهم الإخباري

الأمم المتحدة تدعو مصر للإفراج عن نشطاء بينهم الصحفية إسراء عبد الفتاح

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox