عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وباء كورونا: آخر الأخبار والمستجدات لحظة بلحظة

Access to the comments محادثة
Virus Outbreak Spain
Virus Outbreak Spain   -   حقوق النشر  Manu Fernandez/Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved.
حجم النص Aa Aa

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في العالم 2,5 مليون شخص، اكثر من ثمانين في المئة منهم في اوروبا والولايات المتحدة، وفق احصاء لوكالة فرانس برس يستند الى مصادر رسمية حتى الساعة 16,30 ت غ الثلاثاء. واحصيت مليونان و503 الاف و429 اصابة بينها 172 الفا و551 وفاة وخصوصا في اوروبا، القارة الاكثر تضررا مع مليون و230 الفا و522 اصابة و108 الاف و797 وفاة، فيما سجلت الولايات المتحدة حيث لا تزال وتيرة تفشي الوباء هي الاسرع، 788 الفا و920 اصابة بينها 42 الفا و458 وفاة.

21.04.2020
21:01

سنغافورة 

مدّدت سنغافورة القيود لمحاربة فيرونا المستجدّ حتى مطلع حزيران/يونيو، على ما أعلن رئيس وزراء البلاد فيما ارتفع عدد الحالات المصابة المؤكدة إلى أكثر من تسعة آلاف بسبب العدد المتزايد من الإصابات بين العمال المهاجرين. وتمكنت سنغافورة من احتواء الفيروس عبر تبني نظام فحص وتتبع لمن خالطوا المصابين، لكنها تواجه موجة ثانية سريعة من العدوى. وسجّلت السلطات الصحية 1111 حالة الثلاثاء ليصل العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس القاتل في البلاد إلى 9125 حالة. والغالبية العظمى من الإصابات الجديدة سجلت في مهاجع العمال الأجانب، والتي باتت بؤرة تفشي الوباء في المدينة الدولة. وقال رئيس الوزراء لي هسين لونغ إن القيود التي تشمل إغلاق قطاع الأعمال والمدارسوإبقاء المواطنين في منازلهم، سيتم تمديدها إلى 1 حزيران/يونيو
21.04.2020
21:00

روسيا 

 أعلن مسؤولون روس الثلاثاء أنه تم بناء مستشفى بسعة 800 سرير على عجل خارج العاصمة موسكو لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجدّ. وأوضح المسؤولون أنّ فكرة المركز الطبي الذي يبعد 70 كيلومترا جنوب موسكو، مستوحاة من منشأة ضخمة لعلاج المصابين بفيروس كورونا في اقليم ووهان الصيني تم بناؤها خلال شهر. وقال مجلس مدينة موسكو في بيان "على عكس المنشآت المماثلة التي تفتح في العديد من البلدان لمحاربة كوفيد-19 ، ستعمل هذه المنشأة الداخلية بشكل دائم". واضاف "بعد انتهاء الجائحة سيتم علاج أي نوع من أنواع العدوى هنا"، في إشارة للمستشفى الجديد. وقال صحافي في وكالة فرانس برس زار المنشأة الاثنين إنّ الرافعات ومعدات البناء الثقيلة لا تزال منتشرة في الموقع مع استمرار اعمال البناء في المكان. وأوضح مجلس المدينة أنّ المستشفى يوظف 500 شخص واستقبل حتى الان 20 مريضا. وذكر البيان أنّ الطاقة القصوى للمستشفى قد تزيد بمقدار 100 سرير وستوظف في نهاية المطاف أكثر من 1000 أخصائي طبي. والمجمع الطبي ملحق به مختبر ومهجع للموظفين. وشارك أكثر من 3000 عامل في انجاز المستشفى بعد بدء البناء في آذار/مارس. وشكّل تفشي الوباء ضغطا كبيرا على المستشفيات في موسكو، بؤرة الوباء في روسيا وحذر الرئيس فلاديمير بوتين الاثنين من أن البلاد لم تصل إلى ذروة العدوى بعد. وأعلن مسؤولو الصحة الروسية الثلاثاء أن البلاد سجلت 52763 إصابة بالفيروس و456 وفاة.
21.04.2020
20:58

بريطانيا 

عاودت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد ارتفاعها في المملكة المتحدة مع تسجيل 828 وفاة اضافية في المستشفيات، وفق حصيلة لوزارة الصحة الثلاثاء. وبلغت الحصيلة الاجمالية للوفيات في البلاد 17 الفا و337 وبات عدد الاصابات 129 الفا و44 حالة. وكانت وزارة الصحة أشارت الإثنين إلى تراجع الوفيات مع تسجيل 449 وفاة جديدة، في ادنى حصيلة يومية تنشر منذ 6 نيسان/أبريل. لكن الامل بتراجع الوباء نسبي لأن الأرقام اليومية التي تنشرها الحكومة البريطانية غير دقيقة وغالبا ما تسجل تراجعا بعد نهاية الأسبوع بسبب التأخر في تسجيل الوفيات. والأرقام التي تنشرها سلطات الصحة البريطانية يوميا لا تشمل سوى وفيات المصابين بالفيروس في المستشفيات وهي طريقة تتعرض لانتقادات لأنها لا تأخذ في الاعتبار الوفيات في دور رعاية المسنين أو المنازل. وتتعرض حكومة بوريس جونسون المحافظة لإنتقادات لتأخرها في اتخاذ تدابير لاحتواء الوباء وزيادة عدد الفحوص وتأمين معدات الوقاية للطاقم الطبي رغم الوعود المتكررة. 
21.04.2020
20:56

هولندا 

 أعلنت الحكومة الهولندية الثلاثاء إعادة فتح المدارس الابتدائية المغلقة منذ منتصف آذار/مارس، في 11 أيار/مايو مخففة للمرة الأولى القيود المفروضة على قطاع التعليم لاحتواء فيروس كورونا المستجد. وأعلن رئيس الوزراء مارك روتي في مؤتمر صحافي أن تلاميذ التعليم الابتدائي سيعودون إلى الصفوف "بدوام جزئي".
21.04.2020
20:49

ألمانيا 

ألغي سباق ماراتون برلين المقرر في 26 و27 ايلول/سبتمبر المقبل بسبب منع التجمعات في العاصمة الالمانية المرتبط بتفشي فيروس كورونا المستجد، كما اعلن المنظمون الثلاثاء. واصدر المنظمون بيانا جاء فيه "لقد علمنا بانه سيتم منع جميع الاحداث التي تضم اكثر من 5 الاف شخص حتى 24 تشرين الاول/اكتوبر". واضاف البيان "هذا الامر ينطبق على الكثير من الاحداث بينها ماراتون برلين الذي لن يقام بالتالي يومي 26 و27 ايلول/سبتمبر كما كان مقررا". ويشارك في ماراتون برلين عشرات الالاف من العدائين والعداءات. وكان العداء الاثيوبي كينينيسا بيكيلي فشل العام الماضي بفارق ثانتين فقط من تحطيم الرقم القياسي لهذا السباق الذي يمتد على مسافة 195ر42 كلم.
21.04.2020
20:41

إيطاليا 

 تراجع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد الثلاثاء في إيطاليا لليوم الثاني على التوالي بحسب حصيلة رسمية، وبلغ 107709 مريضا أي أقل ب528 من الإثنين. وسجلت البلاد 534 وفاة ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 24648. وفي وقت سابق حذر المفوض الأعلى للحكومة لإدارة أزمة فيروس كورونا دومينيكو أركوري من أن "الوباء ما زال بيننا تراجعت قوته لكنه لا يزال موجودا". وأعلن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي أنه سيكشف "قبل نهاية الأسبوع" خطته لإخراج البلاد تدريجيا من العزلة المطبقة منذ التاسع من آذار/مارس وتنتهي في الثالث من أيار/مايو. والثلاثاء كتب كونتي في رسالة طويلة على حسابه على فيسبوك "أود لو كان في إمكاني القول +لنفتح كل شيء+. وفورا. لنطلق عجلة الحياة صباح غد". وأضاف "لكن مثل هذا القرار سيكون متهورا وسيساهم في تصاعد منحى تفشي الوباء بطريقة تخرج عن السيطرة وسيقوض كل الجهود التي بذلناها حتى الآن". وهي رسالة أكدها ميركوري بالقول "يجب ألا نأخذ قرارات متسرعة علينا أن نكون أكثر إدراكا(للمخاطر) ومسؤولية"..
21.04.2020
20:27

فرنسا 

سجّلت فرنسا الثلاثاء 531 وفاة إضافية بكوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية في وقت يتواصل فيه تراجع عدد المصابين الذين يتلقون العلاج في مستشفيات البلاد. وأعلن مدير عام الصحة في فرنسا جيروم سالومون في مؤتمر صحافي وفاة 387 شخصا في المستشفيات و144 آخرين في دور رعاية المسنين، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات على الأراضي الفرنسية إلى 20796 حالة. ووفق سالومون بلغ عدد المصابين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات الفرنسية 30106 أشخاص، أي أقل بـ478 من حصيلة اليوم السابق. كذلك انخفض عدد المصابين الذي يتلقون العلاج في العناية المركزة وبات أقل بـ250 من حصيلة اليوم السابق، وبات مجموع هؤلاء 5433، علما أن الحصيلة في تراجع مستمر منذ 13 يوما. وعلى صعيد حصيلة الوفيات، سجّلت 12900 وفاة في المستشفيات منذ بدء تفشي الوباء، و7896 وفاة في دور رعاية المسنين. وقال سالومون إن الجائحة لا تزال نشطة في فرنسا مؤكدا ضرورة "مواصلة التعبئة". وفرنسا في حالة إغلاق منذ 17 آذار/مارس قرّرتها الحكومة لاحتواء فيروس كورونا المستجد، والأسبوع الماضي أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون أن القيود المفروضة ستخفف تدريجيا اعتبارا من 11 أيار/مايو. وفي حين سيسمح للمدارس بإعادة فتح أبوابها تدريجيا ستبقى المقاهي ودور السينما والمرافق الثقافية مغلقة، كما ستلغى كل المهرجانات الصيفية حتى أواسط تموز/يوليو على الاقل
21.04.2020
18:47

السويد 

 وصل تفشي فيروس كورونا المستجد في العاصمة السويدية الى نقطة الذروة الأسبوع الماضي على الأرجح ويمكن أن يبدأ الآن بالانحسار، حسبما أعلن مسؤولو الصحة الثلاثاء. وتوصلت وكالة الصحة العامة في تقرير مستندة لنماذج إحصائية إلى أن 86 ألفا من سكان ستوكهولم البالغ عددهم مليون نسمة، كانوا في 15 نيسان/أبريل مصابين بالفيروس. وبحسب الأرقام الرسمية سجلت السويد 15 ألفا و322 إصابة بالفيروس في أنحاء البلاد منذ تفشي الوباء، منها 6200 إصابة في ستوكهولم. واستند الباحثون إلى نماذج على أساس الحالات المبلغ عنها وإلى دراسة شملت مقيمين في ستوكهولم اختيروا عشوائيا. وافترضوا أن حالة واحدة من بين ألف حالة تم تأكيدها من طريق الفحوص. وقال انديرس فالنستن، مساعد خبير الأوبئة الحكومي في مؤتمر صحافي "بحسب هذا النموذج وصلنا إلى الذروة آنذاك، وبعدها يمكننا أن نتوقع حالات أقل يوميا، لكن هذا لا يعني توقف العدوى". ولفت فالستن الى إن النماذج ستصبح أكثر دقة مع إتاحة مزيد من البيانات. ولم تفرض السويد إجراءات إغلاق استثنائية كتلك المطبقة في أنحاء أوروبا، بل حضت الناس على التصرف بمسؤولية والالتزام بالتوصيات الرسمية. والتجمعات لأكثر من 50 شخصا ممنوعة وكذلك الزيارات لدور المسنين. وطرحت التساؤلات إزاء هذه الاستراتيجية نظرا لتسجيل معدل وفيات أعلى مقارنة بفنلندا والدنمارك والنروج المجاورة، والتي فرضت تدابير أكثر صرامة لاحتواء الفيروس.
21.04.2020
17:00

إسرائيل 

يصطف عشرات الأشخاص خارج متجر لبيع الأدوات الكهربائية في إحدى المناطق التجارية في القدس بعدما أعلنت السلطات بدء تخفيف إجراءات الحجر التي كانت اتخذتها لاحتواء جائحة كوفيد -19. وسمحت الحكومة السبت وكجزء من خطتها "المسؤولة والتدريجية" باستئناف العمل في قطاعات معينة بدءا بالأحد وهو أول أيام الأسبوع في إسرائيل. وكانت إسرائيل من أولى الدول التي اتخذت تدابير صارمة لمنع انتشار الفيروس. ويشمل قرار الحكومة، فتح متاجر بيع الأثاث والمعدات الرياضية والمكتبات ومحلات القرطاسية، لتنضم إلى الصيدليات ومتاجر المواد الغذائية التي سمح لها بالاستمرار في تقديم خدماتها. أما المجمعات التجارية فستبقى مغلقة. وأحصت إسرائيل نحو 14 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد بينها 180 وفاة. 
21.04.2020
16:28

الدنمارك 

 أعلنت الدنمارك، التي تخفف تدريجياً القيود المفروضة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، الثلاثاء أنها ستبقي حظر التجمع ولكنها زادت الحد الأقصى المسموح به من 10 إلى 500 شخص إعتبارا من 11 أيار/مايو حتى الأول من أيلول/سبتمبر. وعزت وزارة الصحة في بيان هذا الإجراء إلى "تقييم السلطات الصحية الذي يفيد بأن وباء كوفيد-19 سيستمر بالانتشار في الدنمارك خلال الأشهر المقبلة". ويُحظر التجمع حتى 10 أيار/مايو، لأكثر من 10 أشخاص، سواء في الأماكن المغلقة أو في الخارج. وأتخذت الدنمارك، التي لم تتضرر كثيرا بالوباء، في 12 شباط/فبراير، تدابير احتواء، بينها إغلاق المدارس والجامعات والأماكن العامة، وباشرت رفعها بحذر تدريجيا. وسجلت المملكة التي يبلغ عدد سكانها 5,8 ملايين نسمة، 7891 إصابة مع وفاة 364 شخصا منذ بداية تفشي الوباء في البلاد. وأعادت الشركات الصغيرة الاثنين فتح أبوابها بعد خمسة أسابيع من الإغلاق، من صالونات لتصفيف الشعر ومراكز تدليك ومحال رسم الوشوم وعيادات أطباء الأسنان ومكاتب تعليم قيادة السيارات. ومن المقرر إعادة فتح الجامعات والمدارس الثانوية والمطاعم والحانات في 11 أيار/مايو. ويعود سبب العودة إلى الحياة الطبيعية المدروسة إلى التزام التدابير الصحية في شكل كبير، وخصوصا التباعد الإجتماعي وقواعد النظافة، بحسب السلطات. 

المصادر الإضافية • وكالات