عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصادر: من المرجح أن تختار أدنوك وأو.سي.آي بنوكا لطرح أولي لمشروع مشترك للأسمدة

حجم النص Aa Aa

من هديل الصايغ وسعيد أزهر

(رويترز) – قالت ثلاثة مصادر لرويترز إن من المرجح أن تختار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة إنتاج الكيماويات أو.سي.آي إن.في بنوك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي وسيتي جروب للعمل على بيع حصتيهما في شركة فرتيجلوب، مشروعهما المشترك للأسمدة.

وتأسست فرتيجلوب التي مقرها أبوظبي في 2019 بعد أن جمعت أو.سي.آي وأدنوك أصولهما للأمونيا واليوريا، لتحوز الشركتان حاليا حصص ملكية تبلغ 58 بالمئة و42 بالمئة على الترتيب.

وقال مصدران، طلبا عدم الكشف عن هويتهما لأن الأمر ليس معلنا، إن قائمة البنوك لم تكتمل بعد وربما تضيف أدنوك المزيد من المستشارين للصفقة.

وأحجمت أدنوك وإتش.إس.بي.سي وأو.سي.آي وسيتي جروب عن التعقيب. ولم يرد بنك أبوظبي الأول حتى الآن على طلب للتعليق.

ارتفع مؤشر أبوظبي بما يزيد على 20 بالمئة هذا العام، متفوقا على أسواق الأسهم الخليجية في ظل زيادة السيولة وتحسن المعنويات المرتبط بطرح لقاحات فيروس كورونا.

ووفقا لأحد المصادر، فإن من المتوقع أن يكون طرح فرتيجلوب هو النشاط التالي للإدراج، بعد أن تستكمل أدنوك الطرح العام الأولي لأنشطتها للحفر.

وستخضع العمليتان، في حالة مضيهما قدما، لأوضاع السوق وموافقة الجهات التنظيمية.

وفي وقت سابق هذا الشهر، ذكرت رويترز أن شركة النفط المملوكة للدولة تدرس طرحا عاما لأسهم وحدتها التابعة أدنوك للحفر وإدراج أسهمها في أبوظبي.

تأتي الصفقتان في وقت تسعى فيه أدنوك، التي تلبي قرابة ثلاثة بالمئة من الطلب العالمي على النفط، لاستخلاص قيمة من الأنشطة التي تملكها والتخارج من أصول تُعتبر أنشطة غير أساسية.

والملياردير المصري ناصف ساويرس، الذي يسيطر على أو.سي.آي المدرجة في يورونكست، هو الرئيس التنفيذي أيضا لفرتيجلوب. ويشغل سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لأدنوك منصب رئيس مجلس إدارة فرتيجلوب.

(شارك في التغطية الصحفية ديفيد باربوشيا – إعداد محمد فرج للنشرة العربية – تحرير وجدي الالفي)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة