عاجل
Advertising
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيران تخشى سلالات كورونا من جنوب أفريقيا والهند مع ارتفاع الوفيات لمستوى قياسي

إيران تخشى سلالات كورونا من جنوب أفريقيا والهند مع ارتفاع الوفيات لمستوى قياسي
إيران تخشى سلالات كورونا من جنوب أفريقيا والهند مع ارتفاع الوفيات لمستوى قياسي   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – قال وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي يوم الثلاثاء إن إيران رصدت ثلاث حالات يشتبه في أنها إصابات بسلالة من فيروس كورونا ظهرت لأول مرة في جنوب أفريقيا، ووصف ذلك بأنه جرس إنذار بعد أن بلغت الوفيات اليومية بمرض كوفيد-19 مستوى قياسيا عند 496 حالة يوم الاثنين.

وسجلت إيران، وهي بؤرة الجائحة في الشرق الأوسط والتي تكافح لاحتواء موجة رابعة من التفشي، 462 حالة وفاة يوم الثلاثاء. وتوفي حوالي 70532 من بين 2.4 مليون حالة إصابة في إيران حتى الآن، وفقا للإحصاءات الرسمية.

وقال نمكي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي “للأسف تلقينا تقريرا عن ثلاث حالات إصابة بالسلالة الجنوب أفريقية من الفيروس، ونجرى المزيد من الفحوص للتأكد من هذا”.

وأضاف “نفحص كذلك حالات زوار هنود أصيبوا بفيروس كورونا، ونأمل ألا يكونوا حاملين للسلالة (الهندية) المتحورة من الفيروس … على أي حال، أجراس الإنذار هذه تبلغنا أنه يتعين علينا زيادة التباعد الاجتماعي وتحسين الالتزام بإرشادات الوقاية”.

ومنعت إيران يوم السبت دخول المسافرين من الهند وباكستان المجاورة لها للحد من انتشار السلالة الهندية.

وتخضع الأعمال غير الضرورية في إيران للإغلاق منذ ثلاثة أسابيع.

وقالت وزارة الصحة يوم الثلاثاء إنها طعمت 90 بالمئة من العاملين بالقطاع الصحي، وستبدأ في تطعيم من تزيد أعمارهم على 80 عاما.

وتعرضت الحكومة لانتقادات لتباطؤها في برنامج التطعيم، لكن المسؤولين ألقوا اللوم على العقوبات الأمريكية في عرقلة جهود شراء اللقاحات.

والأغذية والأدوية وغيرها من الإمدادات الإنسانية معفاة من العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على إيران بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية.

لكن العقوبات الأمريكية، التي تستهدف قطاعات منها قطاع النفط والقطاع المصرفي، ردعت بعض البنوك الأجنبية عن إجراء معاملات مالية مع إيران، وهو ما تقول طهران إنه كثيرا ما عطل جهودها لاستيراد أدوية ضرورية وغيرها من المواد الإنسانية.

(إعداد لبنى صبري للنشرة العربية – تحرير مصطفى صالح)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة