عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أرباح شيفرون تتراجع في الربع الأول لضعف هوامش التكرير

أرباح شيفرون تتراجع في الربع الأول لضعف هوامش التكرير
أرباح شيفرون تتراجع في الربع الأول لضعف هوامش التكرير   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

هيوستون (رويترز) – تراجعت أرباح شركة النفط الأمريكية العملاقة شيفرون في الربع الأول 29 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، إذ طغى على المكاسب التي تحققت من أسعار النفط والغاز أثر ضعف هوامش التكرير وخسائر الإنتاج وأثر بيع أصول دعم نتائج العام الماضي.

وسجل ثاني أكبر منتج أمريكي للنفط أرباحا بلغت 1.72 مليار دولار بما يعادل 90 سنتا للسهم. كانت الشركة قد حققت قبل عام أرباحا بلغت 2.45 مليار دولار أو 1.31 دولار للسهم. وشملت النتائج قبل عام 680 مليون دولار من بيع أصول وبنود ضرائب مواتية.

وبلغت الأرباح الصافية 1.4 مليار دولار أو 72 سنتا للسهم انخفاضا من 3.6 مليار دولار قبل عام أو 1.93 دولار للسهم.

ووفقا لبيانات رفينيتيف آي.بي.إي.إس، فإن تدفقات السيولة النقدية لشيفرون من العمليات والتي بلغت 4.2 مليار دولار تقل بأكثر من مليار دولار عن توقعات وول ستريت. أما نفقات تكلفة الديون وتقاعد الموظفين وإعانات لهم، فقد ارتفعت لأكثر من المثلين وبلغت 978 مليون دولار.

ويتناقض ضعف عائدات شيفرون مع ما حققته الشركات المنافسة مثل بي.بي ورويال داتش شل وتوتال التي حققت نتائج فاقت مستويات الفترة نفسها قبل عام. وزادت أرباح بي.بي لثلاثة أمثالها تقريبا وارتفعت أرباح توتال 69 بالمئة.

وقال شيفرون إن الإنفاق الرأسمالي للربع الأول انخفض إلى 2.5 مليار دولار مقارنة مع 4.4 مليار دولار قبل عام.

(إعداد سلمى نجم للنشرة العربية – تحرير محمود سلامة)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة