عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أردوغان: سنحصل على المزيد من لقاحات كوفيد-19 قريبا

أردوغان: سنحصل على المزيد من لقاحات كوفيد-19 قريبا
أردوغان: سنحصل على المزيد من لقاحات كوفيد-19 قريبا   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

إسطنبول (رويترز) – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة إن بلاده لديها في الوقت الحالي ما يكفي من جرعات اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 ولا تواجه أي مشكلات تتعلق بحصولها عليه، مضيفا أنه سيناقش مسألة توريد المزيد من الإمدادات مع الزعيمين الصيني والروسي.

وبعد يومين من تحذير وزير الصحة التركي من أن اللقاحات ستكون أكثر شحا خلال الشهرين المقبلين، قال أردوغان إن تركيا تتوقع الحصول على كمية “كبيرة” من اللقاحات من موسكو وبكين.

وتستخدم تركيا حتى الآن لقاح شركة (سينوفاك بيوتيك) الصينية ولقاح شركتا (فايزر) الأمريكية و(بيونتيك) الألمانية.

وقامت السلطات التركية حتى الآن بتوزيع ما يقرب من 23 مليون جرعة لقاح، حيث حصل 13.7 مليون، أو ما يعادل 16 في المئة من السكان، على جرعة واحدة على الأقل.

وقال أردوغان “لا أقبل أن تواجهنا مشكلات في عملية شراء اللقاح… وفي ضوء المحادثات التي نجريها حاليا مع روسيا، فإن لقاح (سبوتنيك في) في طريقه (إلينا الآن)“، مضيفا أنه إذا لزم الأمر سيتحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحصول على اللقاح.

وأضاف أردوغان أنه سيناقش مسألة الإمدادات في النصف الأول من مايو أيار مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وأن المزيد من الجرعات ستصل من بيونتيك وفايزر.

وكان وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة قد أعلن يوم الأربعاء توقيع اتفاق للحصول على 50 مليون جرعة من لقاح (سبوتنيك في) من المقرر أن يبدأ وصولها في مايو أيار وهو ما من شأنه سد الفجوة في الإمدادات في الأجل القصير.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي إن شركة تركية ستبدأ أيضا إنتاج اللقاح في مصانعها.

(إعداد يحيى خلف للنشرة العربية – تحرير سها جادو)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة