عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

زلزال بقوة 6.8 درجة يهز اليابان ولا إصابات خطيرة

زلزال بقوة 6.6 درجة يهز شمال شرق اليابان
زلزال بقوة 6.6 درجة يهز شمال شرق اليابان   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

طوكيو (رويترز) – وقع زلزال قوته 6.8 درجة في شمال شرق اليابان يوم السبت مما أدى إلى اهتزاز المباني على بعد 400 كيلومتر في العاصمة طوكيو وزاد من احتمال حدوث انهيارات أرضية بالقرب من مركزه.

وفي البدء بلغ تقدير قوة الزلزال عند 6.6 درجة.

ولم يصدر تحذير من موجات مد عاتية (تسونامي) بعد الزلزال الذي قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إنه وقع في الساعة العاشرة و27 دقيقة صباحا بتوقيت اليابان (0127 بتوقيت جرينتش) قبالة ساحل مقاطعة مياجي على عمق 51 كيلومترا. وكانت وكالة الأرصاد الجوية قد قدرت عمق الزلزال بستين كيلومترا في وقت سابق.

ولم ترد أنباء عن إصابات خطيرة بسبب الزلزال لكن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية حذرت من احتمال وقوع توابع قوية للزلزال لمدة أسبوع تقريبا بالإضافة إلى زيادة مخاطر وقوع انهيارات أرضية.

وقالت شركة طوكيو إلكتريك التي تدير محطة فوكوشيما دايتشي النووية التي دمرها زلزال ضخم في شمال شرق اليابان قبل عشر سنوات والتي تبعد حوالي 105 كيلومترات عن مركز زلزال يوم السبت إنه لم تحدث مشاكل. وكذلك لم تقع مشاكل في منشأة فوكوشيما دايني الواقعة إلى الجنوب مباشرة من المحطة النووية المدمرة.

وقالت شركة توهوكو للطاقة الكهربائية إنه لم تحدث مشاكل في محطة أوناجاوا النووية القريبة من مركز الزلزال.

وتم تعليق خدمة القطارات فائقة السرعة في مختلف أنحاء شمال اليابان عدة ساعات لكنها استؤنفت عصرا.

وتعرض الساحل قبالة شمال شرق اليابان لعدة زلازل في الشهور الأخيرة من بينها زلزال قوته 7.2 درجة في مارس آذار وزلزال مماثل في فبراير شباط وقال علماء إنهما تابعان للزلزال الذي بلغت قوته تسع درجات في عام 2011 والذي دمر محطة فوكوشيما دايتشي النووية وهو أحد أقوى الزلازل المسجلة.

(إعداد أحمد صبحي ومحمد عبد اللاه للنشرة العربية – تحرير حسن عمار)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة