عاجل
Advertising
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تغطية مباشرة لليوم التاسع من التصعيد العسكري بين إسرائيل والفلسطينيين

euronews_icons_loading
إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل من جنوب قطاع غزة ، في 17 مايو 2021.
إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل من جنوب قطاع غزة ، في 17 مايو 2021.   -   حقوق النشر  أ ف ب
حجم النص Aa Aa

تواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزّة ليدخل أسبوعه الثاني في المواجهة الدامية بين الدولة العبريّة والفصائل المسلّحة، ولا سيّما حركة حماس، رغم الدعوات الدوليّة المتكرّرة إلى وقف التصعيد.

ومنذ بدء هذه الحلقة الجديدة من العنف بين الدولة العبرية والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة في العاشر من أيّار/مايو، قُتل 213 فلسطينيا على الأقل، بينهم طبيبان وما لا يقلّ عن 61 طفلاً، إضافة إلى أكثر من 1400 جريح، على ما أكّدت وزارة الصحّة الفلسطينيّة. أمّا في الجانب الإسرائيليّ، فقُتل 12 شخصا بينهم طفل وأصيب 309 في إطلاق صواريخ من غزّة.

وتواصلت غارات سلاح الجو الإسرائيلي ليلا على قطاع غزة، وبعيد منتصف الليل ألقت المقاتلات عدة صواريخ على مبان في مدينة غزة متسببة بانفجارات، على ما أفاد صحافيو وكالة فرانس برس.

18.05.2021
22:08

مجلس الأمن يفشل للمرة الرابعة في تبني بيان مشترك حول النزاع 

عقد مجلس الأمن الدولي الثلاثاء جلسة جديدة حول النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني هي الرابعة في ثمانية أيام، من دون التوصّل لإصدار بيان مشترك، في ظل إصرار واشنطن على أن النص لن يؤدي إلى احتواء التصعيد، وفق دبلوماسيين. وأفاد دبلوماسي وكالة فرانس برس أن السفيرة الأمريكية ليندا توماس-غرينفيلد قالت خلال الجلسة المغلقة "لا نعتقد أن بيانا علنيا سيسهم في الوقت الراهن في احتواء التصعيد". وبحسب مصادر دبلوماسية عدة، لم تعرض الصين وتونس والنرويج، الدول الثلاث التي أعدت مشروع البيان الجديد والتي تبذل منذ أكثر من أسبوع جهودا للتعبئة الأممية ولانعقاد مجلس الأمن، النص مسبقا على أعضاء المجلس. ومنذ العاشر من أيار/مايو رفضت الولايات المتحدة ثلاث مسودات بيانات تدعو إلى إنهاء أعمال العنف أعدتها الدول الثلاث. 
18.05.2021
21:26

مناشدة فلسطينية للأمم المتحدة من أجل "مساعدة إنسانية" عاجلة لغزة

أعلن السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور الثلاثاء أنه طلب من المنظمة "إطلاق نداء عاجل لتقديم مساعدة إنسانية فورية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة". وشدد منصور في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة "لا يمكننا أن نستمر بالعيش في ظل نظام الفصل العنصري العدواني هذا. هذا الاحتلال يجب أن ينتهي. نحن بحاجة لاستقلال دولتنا وعاصمتها القدس الشرقية لنعيش فيها بكرامة وحرية". وفتحت إسرائيل معبر كرم أبو سالم لساعات قليلة، لكنها عادت وأغلقته بعدما أُطلقت قذائف هاون باتّجاهه، ما دفع شاحنات محمّلة مساعدات دولية غذائية وأدوية ومحروقات متّجهة إلى غزة للعودة أدراجها. وبحسب الأمم المتحدة، أغلقت إسرائيل المعبر لأسباب أمنية.
18.05.2021
19:02

المجر ترفض أي "موقف منحاز" للاتحاد الأوروبي بحق إسرائيل

رفضت المجر الثلاثاء إظهار دعمها لبيان للاتحاد الأوروبي دعا فيه إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، معتبرة أن مواقف مماثلة "منحازة وغير متوازنة". وقال وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو في مقابلة مع فرانس برس على هامش زيارته باريس "لدي مشكلة شاملة مع التصريحات الأوروبية عن إسرائيل (...) إنها لا تساعد كثيرا، وخصوصا في الظروف الراهنة، حين تكون التوترات شديدة إلى هذا الحد".
18.05.2021
18:26

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي يدعو الى وقف لإطلاق النار

دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الثلاثاء إلى "وقف فوري لكل أعمال العنف وتطبيق وقف لإطلاق النار" بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك إثر اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد. وصرح بوريل بأن "الهدف هو حماية المدنيين والسماح بإيصال المساعدة الإنسانية إلى غزة"، مؤكدا أن هذا الموقف يحظى بدعم 26 من 27 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي، باستثناء المجر. 
18.05.2021
17:49

خمسة جرحى في جنوب لبنان بسبب قنابل دخانية ألقتها إسرائيل

أصيب خمسة أشخاص على الأقل بجروح الثلاثاء عند الحدود في جنوب لبنان جراء إطلاق الجيش الإسرائيلي عدداً من القنابل الدخانية لتفريق متظاهرين تسلقوا الجدار الفاصل، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للاعلام. ومنذ أيام، يتجمّع العشرات يومياً عند الحدود مع اسرائيل، تضامناً مع الشعب الفلسطيني وتنديداً بالتصعيد الدامي في قطاع غزة. وتكرّر لمرتين منذ الخميس إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل. وأفادت الوكالة عن "توتّر" في منطقة العديسة إثر إقدام عدد من المتظاهرين على "تسلّق الجدار الاسمنتي الحدودي الفاصل ورفع أعلام حزب الله.. وإلقاء الحجارة على السياج الحدودي وعلى دبابة" إسرائيلية.
وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد في الأيام الأخيرة أشخاصاً عديدين يحاولون تخريب السياج الشائك على حدوده من الجانب اللبناني، محذّراً من أنه ينظر إلى أي محاولة مساس "بسيادة إسرائيل" الإقليمية "بأكبر قدر من الشدة". 
18.05.2021
17:31

أربعة قتلى فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات في الضفة الغربية

ارتفع عدد القتلى برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة رام الله ومحيطها في الضفة الغربية المحتلة الى أربعة خلال تظاهرات ضخمة شهدتها المدينة الثلاثاء، وتخللها إطلاق نار باتجاه الجيش الإسرائيلي ما أدى إلى إصابة جنديين بجروح. وقتل رابع في مدينة الخليل قرب حاجز عسكري. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل الفلسطينيين أدهم كاشف (20 عاما) ومحمد إسحق حميد (25 عاما) برصاص في الصدر، وإصابة أكثر من 60 شخص بجروح خلال مواجهات عنيفة وقعت شمال مدينة رام الله بالقرب من مكتب الإدارة المدنية في مستوطنة بيت إيل. ثم أعلنت لاحقا مقتل الشاب إسلام برناط خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في قرية بلعين القريبة. وأعلن الجيش الإسرائيلي من جهته إصابة اثنين من جنوده برصاص أطلقه عليهم فلسطينيون في التظاهرة شمال رام الله. 
18.05.2021
16:32

ميركل والعاهل الأردني يدعوان إلى "وقف إطلاق نار سريع" 

دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والعاهل الأردني عبدالله الثاني خلال اتصال عبر الفيديو إلى "وقف إطلاق نار سريع" في النزاع بين إسرائيل وحركة حماس، وفق ما أفاد متحدث باسمها. وقال المتحدث شتيفن زايبرت في بيان "لقد توافقا على أنه يجب دعم المبادرات من أجل إرساء وقف إطلاق نار سريع لتوفير الظروف لاستئناف المفاوضات السياسية". 
18.05.2021
16:31

فرنسا تطلب من إسرائيل ضمان وصول المساعدات إلى غزة

أكد رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس أمام الجمعية الوطنية الثلاثاء أن فرنسا طلبت من إسرائيل "ضمان الوصول السريع وبدون عوائق للمساعدات إلى غزة"، بعد إغلاق معبر كرم أبو سالم الرئيسي. وشدد كاستيكس على أنه "سُمح اليوم لقافلة إنسانية (بالدخول) وهذه الحركة يجب أن تستمرّ،"، في وقت يحاول المجتمع الدولي احتواء التصعيد الدامي بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة. 
18.05.2021
14:10

وصول ثلاث عيادات طبية متنقلة من الأردن إلى غلاف قطاع غزة 

18.05.2021
14:07

قتيلان في إسرائيل بعد إطلاق صاروخ من قطاع غزة (الشرطة)

أكدت الشرطة الإسرائيلية الثلاثاء مقتل شخصين في إسرائيل بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة ليرتفع عدد القتلى إلى 12 منذ تأجج النزاع. 

وقالت الشرطة في بيان "أصيب موقع يعيش فيه عمال أجانب بشكل مباشر بالصواريخ". وأضاف البيان "قتل اثنان وأصيب شخص بجروح خطرة وآخر بجروح متوسطة بالإضافة إلى ثلاث إصابات طفيفة".