عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الرئيس اللبناني: الحريري عاجز عن تأليف حكومة

الرئيس اللبناني: الحريري عاجز عن تأليف حكومة
الرئيس اللبناني: الحريري عاجز عن تأليف حكومة   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) – أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون عن اعتقاده بأن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري “عاجز عن تأليف حكومة قادرة على إنقاذ” البلاد من أزمتها المالية.

جاء ذلك في رسالة تُليت في البرلمان يوم الجمعة وستتم مناقشتها يوم السبت.

وتأتي الرسالة التي اطلعت عليها رويترز بعد شهور من المفاوضات السياسية في بلد تحكم الولاءات فيه نزعاتٌ طائفية.

وتتولى حكومة تصريف الأعمال إدارة شؤون البلاد بصفة مؤقتة منذ استقالتها بعد انفجار هائل في مستودع بمرفأ بيروت في أغسطس آب. وزاد الانفجار من تعقيد مهمة إنقاذ اقتصاد كان في حالة متردية منذ أواخر عام 2019.

وكتب الرئيس عون، وهو مسيحي ماروني، في رسالته “أصبح من الثابت أن الرئيس المكلف عاجز عن تأليف حكومة قادرة على الإنقاذ والتواصل المجدي مع مؤسسات المال الأجنبية والصناديق الدولية والدول المانحة”.

وحضر الحريري، وهو سني ترأس عدة حكومات سابقة مثل والده الراحل، جلسة البرلمان يوم الجمعة.

وكُلف الحريري بتشكيل الحكومة في أكتوبر تشرين الأول، بعد أن فشل رئيس وزراء مكلف سابق في تشكيل حكومة تكنوقراط.

وقال مانحون غربيون ومانحون آخرون إنه يجب تشكيل حكومة تتوافر لها مقومات البقاء من التكنوقراط أو المتخصصين قبل تقديم الأموال. وتعثرت المحادثات مع صندوق النقد الدولي.

وأصبحت دول الخليج، التي كانت كانت تقدم الدعم المالي في السابق، تحجم الآن عن التدخل بسبب الإحباط من النفوذ المتزايد لحزب الله، الجماعة الشيعية اللبنانية المدعومة من إيران.

وتفاقمت التوترات مع السعودية ودول الخليج العربية الأخرى هذا الأسبوع بسبب تصريحات مسيئة لها صدرت عن وزير الخارجية خلال مقابلة تلفزيونية. واستقال الوزير شربل وهبة من منصبه في حكومة تصريف الأعمال بعد ذلك بوقت قصير.

(تغطية صحفية ليلى بسام ومها الدهان – إعداد ليليان وجدي وسها جادو ونهى زكريا للنشرة العربية-تحرير أيمن سعد مسلم)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة