عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يطلق دورته الثلاثين "الهجينة"

حجم النص Aa Aa

(رويترز) – أطلق معرض أبوظبي الدولي للكتاب دورته الثلاثين يوم الأحد بمشاركة نحو 889 عارضا من أكثر من 46 دولة في نسخة “هجينة” تجمع بين فعاليات افتراضية وأخرى بالحضور الشخصي وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا.

يشمل برنامج المعرض، الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة، نحو 230 جلسة واقعية وافتراضية تناقش أبرز قضايا وتحديات صناعة النشر.

ويقدم المعرض المقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض حتى 29 مايو أيار قرابة نصف مليون كتاب بمختلف اللغات.

يتضمن جدول اليوم الأول 18 جلسة من أبرزها (النشر في العالم العربي.. تسليط الضوء على احترام صناعة النشر) يتحدث فيها محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب و(النقد الافتراضي بين النظرية والتطبيق) بالتعاون مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.

وفي السادسة من مساء الاثنين يقيم المعرض حفل تكريم للفائزين بالدورة الخامسة عشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب فيما يُنظم في اليوم التالي حوار مع الفائزين يديره الناقد والمترجم الأردني خليل الشيخ.

يشارك في فعاليات المعرض 315 ضيفا ومتحدثا واقعيا وافتراضيا من أبرزهم الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي من الإمارات رئيسة اتحاد الناشرين الدوليين والقاص الكويتي طالب الرفاعي والكاتبة المصرية ريم البسيوني والشاعر الفلسطيني سامح كعوش والكاتب الفرنسي جيلبير سينويه.

وتحل ألمانيا (ضيف شرف) المعرض “تقديرا لدورها الرائد في الطباعة، ولاهتمامها بالثقافة العربية عموما، وتعزيزا لفكرة التبادل المعرفي والتعرف عن كثب على الثقافة الألمانية”.

وكانت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي قد أعلنت في وقت سابق إعفاء جميع دور النشر المشاركة في المعرض من دفع رسوم الأجنحة وذلك بهدف “دعم دور النشر بعد التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 وتخفيف العبء عنها”.

(تغطية صحفية للنشرة العربية سامح الخطيب – تحرير ياسمين حسين)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة