عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

"كوفاكس" تأمل في إرسال جرعات أسترا زينيكا المتأخرة لأفريقيا في يونيو ويوليو

"كوفاكس" تأمل في إرسال جرعات أسترا زينيكا المتأخرة لأفريقيا في يونيو ويوليو
"كوفاكس" تأمل في إرسال جرعات أسترا زينيكا المتأخرة لأفريقيا في يونيو ويوليو   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

من إيما فارج

جنيف (رويترز) – قال مسؤولون في الأمم المتحدة يوم الجمعة إن مبادرة كوفاكس لتوزيع لقاحات الوقاية من فيروس كورونا تأمل في إرسال ملايين الجرعات المتأخرة من لقاح أسترا زينيكا إلى أفريقيا خلال شهري يونيو حزيران ويوليو تموز لكن هذا التوزيع يعتمد على حصول موقع تصنيع إسباني على موافقات الجهات التنظيمية.

وتعاني أفريقيا من توقف صادرات اللقاحات من الهند والتي كان من المقرر أن تصنع كمية كبيرة من جرعات أول مرحلة من مبادرة كوفاكس. ونتيجة لذلك، لن يتلقى الكثير من الناس، من بينهم عاملون في القطاع الصحي، الجرعة الثانية من لقاح أسترا زينيكا خلال المدة الفاصلة الموصى بها وهي 12 أسبوعا.

وقال بروس آيلوارد المستشار البارز في منظمة الصحة العالمية في إفادة للأمم المتحدة عبر الإنترنت “المدة الفاصلة بين تلقي الجرعتين تمثل مشكلة كبرى”.

وتابع قائلا “نعمل جاهدين مع أسترا زينيكا … ونحن بصدد عملية إعادة جدولة وإرسال نحو 16 مليون جرعة لمحاولة الوفاء بالجرعات الثانية” خلال أواخر يونيو وأوائل يوليو.

وتهدف مبادرة كوفاكس إلى تأمين إيصال ملياري جرعة من اللقاحات للدول الأقل دخلا هذا العام لكنها تواجه حاليا نقصا في الإمداد قدره 200 مليون جرعة بسبب تعطل الإنتاج من الهند إضافة لتأخر مصنعين آخرين. ودعت منظمة الصحة العالمية الدول الغنية لتقديم جرعات لسد العجز.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة