عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أغلب بورصات الخليج الرئيسية تغلق على انخفاض والقطاع المالي يدعم سوق السعودية

بقلم:  Reuters
أغلب بورصات الخليج الرئيسية تغلق على انخفاض والقطاع المالي يدعم سوق السعودية
أغلب بورصات الخليج الرئيسية تغلق على انخفاض والقطاع المالي يدعم سوق السعودية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

من عتيق شريف

(رويترز) – تراجعت أغلب البورصات الرئيسية في الخليج عند الإغلاق يوم الأربعاء، وقاد مؤشر دبي الخسائر، بينما دعمت أسهم القطاع المالي البورصة السعودية.

وفقد مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي واحدا بالمئة ونزل سهما بنك دبي الإسلامي وإعمار العقارية القيادي 1.4 بالمئة، وهبط سهم داماك العقارية 1.5 بالمئة.

وفي الأسبوع الماضي، قدم حسين سجواني رجل الأعمال الإماراتي أحد أقطاب القطاع العقاري عرضا لشراء حصة مساهمي الأقلية في داماك العقارية التي أدارها على مدار عقدين تقريبا.

يأتي العرض النقدي بالكامل في ظل تراجع للسوق العقارية في دبي مستمر منذ سنوات. وتفاقم التراجع في السوق، التي شهدت نشاطا محموما في وقت سابق، بسبب جائحة كوفيد-19.

وعلى نحو منفصل، حصلت طيران الإمارات على دعم إضافي بقيمة 1.1 مليار دولار من حكومة دبي بعد أن بددت جائحة فيروس كورونا نشاط السفر لمسافات طويلة، مما أدى لتكبد شركة الطيران أول خسارة سنوية فيما يزيد على ثلاثة عقود.

وأغلق المؤشر السعودي الرئيسي على ارتفاع 0.2 بالمئة بفضل ارتفاع 1.3 بالمئة لسهم بنك الرياض و1.9 بالمئة لسهم جبل عمر للتنمية العقارية.

رفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي هذا العام وفي 2022 وسط ارتفاع أسعار النفط وزيادة إنتاج المملكة من الخام.

وتنبأ بنك الاستثمار بأن يرتفع إنتاج النفط السعودي 500 ألف برميل يوميا ليصل إلى عشرة ملايين برميل يوميا بحلول نهاية العام الجاري.

وفي أبوظبي، نزل المؤشر 0.7 بالمئة، متأثرا بهبوط سهم بنك أبوظبي التجاري 5.1 بالمئة مع سعي مستثمر للتخارج من البنك ببيع أسهم تبلغ قيمتها 300 مليون دولار وفقا لما ذكرته بلومبرج كوينت. ولم يتسن التواصل مع البنك بعد للحصول على تعليق.

قصرت أبوظبي، ثاني أكبر إمارة في البلاد من حيث عدد السكان، دخول مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي وأماكن عامة أخرى على من تلقوا لقاح الوقاية من كوفيد-19 أو جاءت نتيجة فحص حديث لهم سلبية.

وهبط المؤشر القطري 0.1 بالمئة وفقد سهم بنك قطر الوطني 0.7 بالمئة.

وأضاف سهم مصرف الريان 0.4 بالمئة بعدما أقرت هيئة سوق المال في قطر اندماجه وبنك الخليج التجاري.

وسيقود الاندماج لتأسيس أحد أكبر البنوك الإسلامية في قطر والشرق الأوسط.

وتقدم سهم بنك الخليج التجاري،وهو غير مدرج على المؤشر، 0.9 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، أغلق مؤشر الأسهم القيادية المصري على هبوط ‭‭0.1‬‬ بالمئة، وتراجع سهم البنك التجاري الدولي 0.5 بالمئة.

السعودية صعد المؤشر ‭‭0.2‬‬ بالمئة إلى ‭‭10856‬‬

‬‬نقطة

أبوظبي تراجع المؤشر ‭‭0.7‬‬ بالمئة إلى

‭‭6697‬‬‬‬ نقطة

دبي هبط المؤشر‭‭‬ واحدا ‭‬‬بالمئة إلى

‭‭‭‭‭‭2840‬‬‬‬ نقطة

قطر انخفض المؤشر ‭‭0.1‬‬‬ بالمئة إلى

‭‭‭‭10782‬‬ نقطة

مصر نزل المؤشر ‭‭0.1‬‬ بالمئة إلى

‭‭9880‬‬‬‬‬‬ نقطة

البحرين تراجع المؤشر ‭‭0.1‬‬‬‬ بالمئة إلى

‭‭1563‬‬‬‬‬‬ نقطة

سلطنة عمان تقدم المؤشر ‭‭0.6‬‬ بالمئة إلى

‭‭4071‬‬‬‬‬‬ نقطة

الكويت ارتفع المؤشر ‭‭0.1‬‬ بالمئة إلى

‭‭6929‬‬‬‬‬‬ نقطة