عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تراجع صادرات السعودية من الخام في أبريل لأدنى مستوى في 10 أشهر

بقلم:  Reuters
تراجع صادرات السعودية من الخام في أبريل لأدنى مستوى في 10 أشهر
تراجع صادرات السعودية من الخام في أبريل لأدنى مستوى في 10 أشهر   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

(رويترز) – كشفت بيانات رسمية يوم الخميس أن صادرات السعودية من النفط الخام انخفضت في أبريل نيسان إلى أدنى مستوى لها منذ يونيو حزيران 2020.

فقد أظهرت البيانات تراجع صادرات الخام من أكبر مُصدّر في العالم إلى 5.408 مليون برميل يوميا من 5.427 مليون برميل يوميا في مارس آذار، في حين انخفض إنتاج الخام إلى 8.134 مليون برميل يوميا في أبريل نيسان من 8.138 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

تقدم الرياض وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أرقام التصدير الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة (جودي) التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

اتفقت أوبك وحلفاؤها على تمديد معظم تخفيضات إنتاج النفط إلى أبريل نيسان لكن السعودية قالت إنها ستمدد خفضها الطوعي البالغ مليون برميل يوميا وستقرر في الشهور القادمة متى ستوقفه تدريجيا.

وقال جولدمان ساكس في مذكرة بحثية هذا الأسبوع إنه يتوقع ارتفاع إنتاج المملكة من النفط نحو 500 ألف برميل يوميا إلى عشرة ملايين برميل يوميا بحلول نهاية 2021.

ونزل استهلاك المصافي السعودية من الخام إلى 2.295 مليون برميل يوميا في حين ارتفعت مخزونات الخام إلى 134.085 مليون برميل في أبريل نيسان.

وزادت صادرات المنتجات النفطية إلى 1.216 مليون برميل يوميا في أبريل نيسان، بينما ارتفع الطلب على المنتجات النفطية إلى 2.15 مليون برميل يوميا في نفس الفترة.

كانت بيانات قد أظهرت تراجع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة ثلاثة بالمئة في الربع الأول من العام، بانخفاض طفيف عن التقديرات الرسمية ومقارنة مع انكماش واحد بالمئة العام الماضي، نتيجة تراجع حاد في القطاع النفطي نال من اقتصاد البلاد.