عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصادر: أدنوك بأبوظبي تضيف جولدمان ساكس إلى بنوك تقود طرحا أوليا لنشاط الحفر

بقلم:  Reuters
مصادر: أدنوك بأبوظبي تضيف جولدمان ساكس إلى بنوك تقود طرحا أوليا لنشاط الحفر
مصادر: أدنوك بأبوظبي تضيف جولدمان ساكس إلى بنوك تقود طرحا أوليا لنشاط الحفر   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – قالت مصادر إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أضافت جولدمان ساكس إلى دور قيادي لطرح عام أولي لوحدتها للحفر، في أول صفقة كبيرة للبنك في الإمارة منذ 2019.

وجرى استبعاد وحدة الأنشطة المصرفية الاستثمارية التابعة لجولدمان ساكس من أي أنشطة جديدة في أبوظبي قبل عامين بعد أن رفعت شركة تابعة لصندوق الاستثمار الحكومي مبادلة دعوى قضائية عليه لتعويض خسائر تكبدتها خلال صفقات مع صندوق وان.إم.بي.دي الماليزي.

وقال مصدران مطلعان إن جولدمان ساكس سيعمل على البيع لحصة في أدنوك للحفر كمنسق عالمي، لينضم إلى مجموعة كبيرة من المستشارين المشاركين في الصفقة.

وامتنعت أدنوك، التي تورد نحو ثلاثة بالمئة من الطلب على النفط العالمي، وجولدمان ساكس عن التعقيب.

كانت مصادر قالت في السابق إن الشركة قد تجمع ما لا يقل عن مليار دولار من بيع الحصة.

وفي 2018، اشترت بيكر هيوز حصة خمسة بالمئة في أدنوك للحفر مما قيم الشركة عند 11 مليار دولار بقيمة المنشأة بما في ذلك ديون بمليار دولار.

وتمتلك أدنوك للحفر وتشغل أسطولا كبيرا من الحفارات، يضم 75 حفارا بريا و20 حفارا بحريا و11 حفارا مخصصا للعمل في الجزر، بحسب موقعها الإلكتروني.

ونشاط الحفر بالغ الأهمية بالنسبة لعمليات المنبع بأدنوك إذ يساعدها في تحقيق أهداف الإنتاج.

وسلطان الجابر الرئيس التنفيذي لأدنوك هو المصمم الرئيسي لإستراتيجية التحول التي دشنتها الشركة قبل أكثر من أربع سنوات، بتسييل الأصول وجمع المال من مجموعات دولية للاستثمار المباشر.

كما تخطط المجموعة لطرح فيرتي جلوب، وهو مشروع مشترك للأسمدة مع أو.سي.آي لإنتاج الكيماويات والمدرجة في هولندا، في وقت لاحق من العام.

وعزز جولدمان ساكس خلال السنوات القليلة الماضية وجوده في السعودية. وتم تعيينه كمنسق عالمي في الطرح العام الأولي القياسي لأرامكو السعودية الذي جمعت فيه 29.4 مليار دولار في 2019.

وقالت شركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) بأبوظبي، التي يسيطر عليها صندوق مبادلة، في أكتوبر تشرين الأول إنها سحبت الدعوى القضائية المرفوعة ضد جولدمان بعدما وافق البنك على دفع 2.9 مليار دولار.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة