عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بورصة دبي تدفع أسواق الخليج الرئيسية للانخفاض

بقلم:  Reuters
بورصة دبي تدفع أسواق الخليج الرئيسية للانخفاض
بورصة دبي تدفع أسواق الخليج الرئيسية للانخفاض   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

من عتيق شريف

(رويترز) – أغلقت البورصات الرئيسية في منطقة الخليج على انخفاض يوم الثلاثاء بعد أن عدًلت السعودية قواعد الاستيراد من الخليج في تحد لدولة الإمارات، وقاد مؤشر دبي الخسائر.

ونزل مؤشر بورصة دبي الرئيسي 0.7 بالمئة، إذ تعرض لضغوط جراء انخفاض سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.1 بالمئة بينما تراجع سهم بنك دبي الإسلامي واحدا بالمئة.

ومن بين أسهم أخرى، خسر سهم أكبر شركة للتطوير العقاري مدرجة في دبي، إعمار العقارية، واحدا بالمئة. وتتوقع الشركة شراء حصة الأقلية في إعمار مولز وإلغاء إدراج الشركة بحلول نهاية العام.

وخسر المؤشر السعودي الرئيسي 0.2 بالمئة مع تراجع سهم مصرف الراجحي 0.5 بالمئة وسهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية 1.3 بالمئة.

عدًلت السعودية قواعد الاستيراد من الدول الأخرى الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي لتستبعد السلع المنتجة في المناطق الحرة أو التي تستخدم مكونات إسرائيلية من امتيازات جمركية تفضيلية، وذلك في خطوة تمثل تحديا للإمارات مركز التجارة والأعمال في المنطقة.

وقال دانيال تقي الدين محلل الأسواق لدى إف.إكس بريموس “الإعلان السعودي سيؤثر على الأرجح سلبا على شركات في الإمارات في الأمد القصير”.

لكنه أضاف أن هذه الخطوة يجب أن توجد قوة دفع اقتصادية في الأجل الطويل إذ أن الشركات ستتحرك لتتوافق مع القواعد السعودية عبر زيادة الطاقة الصناعية والقيمة المضافة التي تحققها في الإمارات.

وفي أبوظبي، تخلى المؤشر عن مكاسب مبكرة ليغلق منخفضا 0.2 بالمئة، متأثرا سلبا بانخفاض 0.5 بالمئة لسهم بنك أبوظبي الأول أكبر بنوك البلاد.

لكن سهم الشركة العالمية القابضة صعد 0.8 بالمئة، ليواصل مكاسبه للجلسة السابعة على التوالي.

وبلغ رأس المال السوقي للعالمية القابضة 201.7 مليار درهم (54.92 مليار دولار) الأسبوع الماضي، لتتصدر الشركات في أبوظبي من حيث القيمة، بعد طرح وحدتها ألفا ظبي للاكتتاب العام في البورصة. وتملك العالمية القابضة حصة 45 بالمئة في الشركة.

ونزل مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.2 بالمئة فيما تراجع سهم الملاحة القطرية اثنين بالمئة.

وخارج الخليج، هبط المؤشر الرئيسي للأسهم المصرية 1.8 بالمئة إذ انخفضت معظم الأسهم المدرجة على المؤشر بما في ذلك فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية الذي انخفض بما يزيد عن ثلاثة بالمئة.

السعودية خسر المؤشر 0.3 بالمئة إلى 10971 نقطة

أبوظبي انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6985 نقطة

دبي تراجع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 2783 نقطة

قطر هبط المؤشر 0.2 بالمئة إلى 10781 نقطة

مصر نزل المؤشر 1.8 بالمئة إلى 10155 نقطة

البحرين انخفض المؤشر 0.3 بالمئة إلى 1574 نقطة

سلطنة عمان ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 4122 نقطة

الكويت نزل المؤشر 0.5 بالمئة إلى 6908 نقاط

(الدولار) = 3.6726 درهم إماراتي)