عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إمارة الشارقة تبيع صكوكا بقيمة 750 مليون دولار لأجل 10 سنوات

بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – باعت إمارة الشارقة يوم الثلاثاء صكوكا لأجل عشر سنوات بقيمة 750 مليون دولار في ثاني طرح لسندات دولية هذا العام، إذ تسعى الإمارة لسد فجوات في ماليتها العامة التي تضررت من تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وأظهرت الوثيقة الصادرة عن أحد البنوك المشاركة في العملية أن الإمارة باعت السندات الإسلامية عند عائد 3.2 بالمئة، بانخفاض 30 نقطة أساس عن السعر الاسترشادي الأولي، بعد أن استقطبت الصكوك طلبات اكتتاب تزيد عن 2.75 مليار دولار.

تأتي الصفقة على الرغم من أن حكومات منطقة الخليج الغنية بالنفط والغاز تستفيد من الانتعاش من صدمة انهيار أسعار النفط في العام الماضي، إذ بلغ سعر خام برنت نحو 76 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء، بينما ينحسر تأثير جائحة كوفيد-19.

لكن بيع السندات كان ضروريا لسد عجزها، المتوقع أن ينخفض قليلا إلى 7.5 مليار درهم (2.04 مليار دولار) في 2021 من 7.8 مليار درهم في العام الماضي، وفقا لنشرة إصدار الصكوك التي اطلعت عليها رويترز.

واقتصاد الشارقة متنوع نسبيا مقارنة مع معظم دول الخليج، إذ يساهم قطاع التعدين والمحاجر، الذي يشمل النفط الخام والغاز الطبيعي، بواقع 4.3 بالمئة فقط من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي العام الماضي، وفقا لنشرة الطرح. بيد أن دولة لإمارات، التي تتألف من سبع إمارات منها الشارقة، مصًدر كبير للخام.

والإمارة حاصلة على تصنيف (‭‭‭BBB-‬‬‬) في الأمد الطويل مع نظرة مستقبلية مستقرة من ستاندرد أند بورز وتصنيف (‭‭‭Baa3‬‬‬) مع نظرة مستقبلية سلبية من موديز، وجمعت 1.25 مليار دولار من صفقة سندات تقليدية على شريحتين في مارس آذار تألفت من أوراق لأجل 12 و30 عاما.

وفي العام الماضي، جمعت الشارقة إجمالا 2.25 مليار دولار عبر بيع صكوك، وإصدار سندات فورموزا لأجل 30 عاما وإعادة فتح الاكتتاب في إصدار سندات قائم.

ومن المتوقع أن ترتفع إيرادات الشارقة إلى 9.7 مليار درهم في العام الجاري بحسب نشرة الطرح. وانخفضت الإيرادات 24 بالمئة إلى 8.7 مليار درهم (2.4 مليار دولار) على أساس سنوي في 2020.

ويتولى إتش.إس.بي.سي دور منسق الإصدار. ويشارك في الصفقة مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك دبي الإسلامي وبنك الشارقة الإسلامي وستاندرد تشارترد والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

(الدولار = 3.6728 درهم إماراتي)