عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ليبيا تغلق الحدود مع تونس أسبوعا بسبب زيادة إصابات كورونا

بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

طرابلس (رويترز) – أعلن متحدث باسم حكومة الوحدة الجديدة في ليبيا يوم الخميس إغلاق الحدود مع تونس لمدة أسبوع بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الدولة المجاورة.

جاء القرار كخطوة احترازية لما وصفته الحكومة “بتفاقم الحالة الوبائية في دولة تونس وزيادة معدل الإصابات بفيروس المتحور الهندي دلتا”.

وقال محمد حمودة الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية إن إغلاق جميع المنافذ البرية والجوية مع تونس يبدأ اعتبارا من منتصف ليل الخميس.

وأضاف أيضا أن الجامعات والمدارس علقت الدراسة لنحو أسبوعين للسبب نفسه.

وبعدما نجحت تونس في احتواء الموجة الأولى للجائحة العام الماضي، تواجه السلطات حاليا صعوبة في التعامل مع زيادة الإصابات. وفرضت عزلا عاما في بعض المدن منذ الأسبوع الماضي، لكنها رفضت فرض العزل العام على المستوى الوطني بسبب الأزمة الاقتصادية.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات إلى حوالي 465 ألفا بينما تجاوزت الوفيات 15 ألفا.

وقال حمودة “الدولة الليبية ستتكفل من خلال قنصليتها في تونس برعاية الليبيين العالقين في الأراضي التونسية جراء هذا القرار إلى حين تسهيل عودتهم إلى البلاد”.

ويسافر كثيرون من الليبيين إلى تونس لتلقي العلاج الطبي، لكن العدد ارتفع عقب انزلاق الدولة الغنية بالنفط إلى الفوضى بعد الاطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي في 2011.

وسجلت ليبيا 160095 إصابة بفيروس كورونا و3227 وفاة. وقال المركز الوطني لمكافحة الأمراض في البلاد إن 413883 من سكانها البالغ عددهم حوالي 6.5 مليون نسمة قد تم تطعيمهم.