المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تاس: وزيرا دفاع روسيا وطاجيكستان يبحثان التصدي لمخاطر الصراع في أفغانستان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

موسكو (رويترز) – قالت وكالة أنباء تاس إن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ونظيره الطاجيكي شير علي ميرزا بحثا يوم السبت اتخاذ إجراءات مشتركة للتصدي لتهديدات حركة طالبان في منطقة الحدود بين أفغانستان وطاجيكستان.

وتعهدت روسيا يوم الجمعة بمساعدة حليفتها طاجيكستان في إقامة موقع جديد على الحدود وسط تفاقم الصراع في أفغانستان مع انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد 20 عاما من التدخل. ومن المقرر أن يجري البلدان مناورات كبرى الشهر القادم.

ونقلت تاس عن وزارة الدفاع الروسية قولها بعد الاتصال الهاتفي بين الوزيرين “بحث الجانبان الوضع في منطقة الحدود الأفغانية الطاجيكية واتخاذ إجراءات مشتركة لتحييد التهديدات المتصلة بالوضع المتصاعد في جمهورية أفغانستان الإسلامية”.

وتدير روسيا قاعدة عسكرية في طاجيكستان، الجمهورية السوفيتية السابقة، التي عبرت حكومتها عن القلق من تدهور الوضع الأمني بشكل سريع في أفغانستان.

وكان مئات الجنود الأفغان قد عبروا الحدود إلى طاجيكستان في وقت سابق من الشهر الحالي إثر تراجعهم أمام هجوم مقاتلي طالبان الذين انتهزوا فرصة انسحاب القوات الأجنبية وسيطروا على العديد من المقاطعات والمواقع الحدودية.

وأعادت طاجيكستان الجنود الأفغان بعد أن رتبت حكومة كابول عدة رحلات طيران خاصة لإعادتهم.