المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مستشار الأمن القومي الأمريكي يبحث الصراع اليمني مع ولي العهد السعودي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مستشار الأمن القومي الأمريكي ناقش أسعار النفط مع مسؤولين سعوديين
مستشار الأمن القومي الأمريكي ناقش أسعار النفط مع مسؤولين سعوديين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

واشنطن (رويترز) – قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن جيك سوليفان مستشار الرئيس جو بايدن للأمن القومي أجرى نقاشا تفصيليا بشأن الحرب في اليمن في اجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الثلاثاء.

ويزور سوليفان السعودية والإمارات العربية المتحدة هذا الأسبوع برفقة المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج ومبعوث بايدن إلى الشرق الأوسط بريت ماكجورك.

والتقى سوليفان في السعودية بولي العهد، وكذلك نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، ووزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف ووزير الحرس الوطني الأمير عبد الله بن بندر، وآخرين.

وقال المسؤول الأمريكي “أجروا نقاشا تفصيليا بشأن الصراع اليمني، وأيد الطرفان جهود مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن هانس جروندبرج واتفقا على تكثيف الجهود الدبلوماسية مع كل الأطراف المعنية. سيبقى المبعوث الخاص ليندركينج في المنطقة لمتابعة تلك المناقشات التفصيلية”.

وتصف الأمم المتحدة الوضع في اليمن، الذي تمزقه الحرب، بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم. وبعد القتال على مدى سبع سنوات، غرقت البلاد في أزمة اقتصادية، مما ترتب عليه نقص في الغذاء.

وقال المسؤول الأمريكي أيضا إن سوليفان شكر ولي العهد أيضا على “كرم الضيافة السعودي عبر السماح لآلاف الأفغان المعرضين للخطر بالتوقف العابر في الأراضي السعودية” خلال الانسحاب الأمريكي الفوضوي من أفغانستان الشهر الماضي.

وقالت إميلي هورن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض في بيان إن سوليفان سيزور القاهرة يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين تشمل الوضع في ليبيا.

والانتخابات الليبية جزء من خارطة طريق جرى إعدادها العام الماضي في منتدى سياسي دعت إلى عقده الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة المستمرة منذ عشر سنوات، غير أن خلافات بشأن الانتخابات تهدد بتقويض عملية السلام.

وقالت هورن إن سوليفان سيناقش أيضا دور مصر في دعم “الأمن والرخاء” للإسرائيليين والفلسطينيين في أعقاب زيارة رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت إلى مصر في وقت سابق هذا الشهر.

وأضافت أن سوليفان سيستضيف مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا في واشنطن في الخامس من أكتوبر تشرين الأول لإجراء مزيد من المناقشات.