عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

دبي تعدل عدد وفيات إكسبو من العمال إلى ستة بعد إدراج ضحايا كوفيد

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
دبي تعدل عدد وفيات إكسبو من العمال إلى ستة بعد إدراج ضحايا كوفيد
دبي تعدل عدد وفيات إكسبو من العمال إلى ستة بعد إدراج ضحايا كوفيد   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

من الكسندر كورنويل

دبي (رويترز) – قال معرض إكسبو 2020 دبي العالمي الذي افتتح الأسبوع الماضي يوم الأحد إن ثلاثة عمال ممن كانوا يعملون بالمشروع توفوا بعد إصابتهم بمرض كوفيد-19 ليرتفع بذلك عدد الوفيات منذ 2015 إلى ستة عمال.

وكانت اللجنة العليا لمعرض إكسبو قد كشفت أمس السبت للمرة الأولى عن وفاة ثلاثة عمال في ظروف تتصل بالعمل ووقوع 72 إصابة خطيرة بين 200 ألف عامل خلال أعمال الإنشاءات بالموقع وقالت إن معدل الحوادث يقل عن نصف الحوادث المسجلة في أعمال البناء في بريطانيا.

وقالت سكونيد ماجيتشن ممثلة المعرض في إفادة صحفية يومية “من المؤسف أن ثلاثة من الوفيات المتعلقة بالعمال ترجع إلى كوفيد”.

وأضافت أن الوفيات الثلاث التي تم الكشف عنها سابقا حدثت في ظروف تتصل بأعمال البناء. وأحالت الصحفيين إلى السلطات المحلية للتعليق على عدد العاملين في إكسبو الذين أصيبوا بكوفيد-19.

ولم يرد المكتب الإعلامي لحكومة دبي على الفور على طلب وجهته رويترز إليه بالبريد الإلكتروني للتعليق.

وكانت مشروعات ضخمة في منطقة الخليج مثل معرض إكسبو واستعدادات قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 قد واجهت تدقيقا دوليا وانتقدت جماعات حقوقية أوضاع العاملين الوافدين الذين يحصلون على أجور زهيدة.

وقد كان ازدحام أماكن إقامة العاملين من العوامل الرئيسية في زيادة الإصابات في دولة الإمارات وغيرها من دول الخليج في بداية الجائحة. ويقول معرض إكسبو 2020 إن أماكن إقامة العاملين تخضع للتدقيق لضمان خلوها من الزحام.

وتوجد أوجه حماية محدودة في الإمارات ودول خليجية أخرى للعمالة الوافدة. والعاملون في الأشغال اليدوية يعملون لساعات طويلة بأجور منخفضة وهم أضعف الفئات. وتنتشر ممارسات غير قانونية بين أصحاب الأعمال وشركات التوظيف مثل فرض رسوم غير قانونية على العمال لاستضافتهم ومنحهم تأشيرات.

ويقول معرض إكسبو 2020 إنه يفرض معايير أعلى للعمل مما يفرضه القانون في الإمارات وإنه يراجع المقاولين للتأكد من التزامهم ويتدخل عند اكتشاف مخالفات.

ولم ينشر المعرض معلومات تفصيلية عن المخالفات.

ولا تنشر الإمارات بيانات تفصيلية عن إصابات كوفيد-19 ووفياته في كل إمارة بما فيها إمارة دبي التي تعد المركز الإقليمي للتجارة والسياحة. ونفذت الإمارات واحدا من أسرع برامج التطعيم في العالم إذ تم تطعيم أكثر من 80 في المئة من السكان البالغ عددهم نحو عشرة ملايين نسمة.

وتأمل الإمارات أن يجذب المعرض الذي يستمر ستة أشهر 25 مليون زائر. ويتعين على الزائرين من سن الثامنة عشرة إبراز ما يثبت تطعيمهم بلقاح كوفيد-19 أو نتيجة سلبية لفحص مختبري. وتوجد تجهيزات لإجراء فحوص في موقع المعرض.