عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السعودية تؤكد عقد جولة محادثات أولى مع الحكومة الإيرانية الجديدة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
السعودية تؤكد عقد جولة محادثات أولى مع الحكومة الإيرانية الجديدة
السعودية تؤكد عقد جولة محادثات أولى مع الحكومة الإيرانية الجديدة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

الرياض (رويترز) – أكدت السعودية يوم الأحد أنها عقدت جولة محادثات مباشرة أولى مع حكومة إيران الجديدة الشهر الماضي في إطار عملية تفاوض بدأت في وقت سابق من العام الجاري لخفض التوتر بين الدولتين الجارتين المتنافستين.

وبدأت الدولتان الخصمان منذ وقت طويل واللتان قطعتا العلاقات‭‭‬‬‬ بينهما في عام 2016 المحادثات في أبريل نيسان عندما كانت الولايات المتحدة وإيران تناقشان إحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي عارضته الرياض وحلفاؤها.

وأجريت ثلاث جولات من المحادثات السعودية الإيرانية في العراق في الشهور التي سبقت تنصيب الرئيس الإيراني الذي يعتبر من غلاة المحافظين إبراهيم رئيسي في أغسطس آب.

وقال الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي إن الجولة الأحدث من المحادثات عُقدت يوم 21 سبتمبر أيلول. ولم يحدد مكان الاجتماع. ويوافق تاريخ عقد الجلسة إلقاء رئيسي كلمته أمام الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال الوزير السعودي في مؤتمر صحفي مشترك مع جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “لا تزال هذه المحادثات في المرحلة الاستكشافية. نأمل أن تضع أساسا لمعالجة المواضيع العالقة بين الطرفين وسوف نسعى ونعمل على تحقيق ذلك”.

ولسنوات دعمت السعودية وإيران أطرافا متعارضة في صراعات إقليمية ونزاعات سياسية في سوريا ولبنان والعراق. وتقود السعودية تحالفا عسكريا يشن حربا على جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن منذ عام 2015.

وقالت كل من الرياض وطهران إنهما تأملان في أن تخفف المحادثات التوتر بينهما لكنهما هونتا من شأن توقعات حدوث تقدم دبلوماسي كبير. ولم تعلق إيران إلى الآن على جولة 21 سبتمبر أيلول من المحادثات المباشرة. وقالت الرياض إنها ستحكم على حكومة رئيسي من خلال أفعالها.

وتوقفت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران حول إحياء الاتفاق النووي في يونيو حزيران.

وكان الأمير فيصل بن فرحان يتحدث خلال زيارة بوريل للسعودية والذي قال إنه أطلع الشركاء على بوادر استئناف المحادثات النووية.