عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تركيا تقول إنها أبعدت سفينة قبرصية إلى خارج جرفها القاري

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) – قالت وزارة الدفاع التركية يوم الاثنين إن تركيا أبعدت سفينة أبحاث قبرصية يونانية إلى خارج ما تقول إنه جرفها القاري في البحر المتوسط يوم الأحد بعد أن دخلت المنطقة دون إذن، في إشارة على تجدد التوترات.

ومنذ عقود، تختلف تركيا مع اليونان وقبرص بسبب‭‭‭ ‬‬تعارض مطالب السيادة في شرق البحر المتوسط والمجال الجوي والطاقة ووضع بعض الجزر في بحر إيجه والدولة التركية المنشقة في جزيرة قبرص المقسمة.

وبعد توتر استمر شهورا في العام الماضي وأثار مخاوف من مواجهة مباشرة بين عضوي حلف شمال الأطلسي تركيا واليونان، اتفق الجانبان في يناير كانون الثاني على استئناف المحادثات لحل خلافاتهما بعد توقف استمر خمس سنوات.

وسوف تُعقد الجولة المقبلة من المحادثات في أنقرة يوم الأربعاء.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان يوم الاثنين إنه تم إبعاد السفينة نوتيكال جيو، وهي سفينة أبحاث قبرصية يونانية ترفع علم مالطا، من الجرف القاري لتركيا في مطلع الأسبوع بعد تحذيرها من أنها متجاوزة.

وأضافت الوزارة أن أنقرة أجرت اتصالات دبلوماسية مع مالطا وإيطاليا بلد مالك السفينة.

وجاء في البيان “رغم هذه المبادرات من تركيا، حاولت سفينة الأبحاث نوتيكال جيو دخول الجرف القاري التركي دون إذن. عند هذا الحد، استجوبتها وحذرتها سفينة تابعة للبحرية التركية”.

ومضى البيان قائلا “عقب دخول السفينة الجرف القاري دون إذن رغم ذلك، تم إبعاد سفينة الأبحاث من الجرف القاري التركي”.

وإلى الآن لم تعلق السلطات القبرصية اليونانية على الحادث.

ويوم السبت، قالت وزارة الخارجية التركية إن خطوات “أحادية الجانب” تتخذها اليونان والقبارصة اليونانيون في البحر المتوسط تثير التوتر.