عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

موسكو: اقتراح أمريكي بطرد دبلوماسيين روس قد يؤدي إلى إغلاق السفارة الأمريكية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
موسكو: اقتراح أمريكي بطرد دبلوماسيين روس قد يؤدي إلى إغلاق السفارة الأمريكية
موسكو: اقتراح أمريكي بطرد دبلوماسيين روس قد يؤدي إلى إغلاق السفارة الأمريكية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

موسكو (رويترز) – قالت وزارة الخارجية الروسية إن اقتراحا في الكونجرس الأمريكي بطرد 300 دبلوماسي روسي من الولايات المتحدة قد يؤدي، حال تنفيذه، إلى إغلاق المنشآت الدبلوماسية الأمريكية في روسيا.

وحث أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في مجلس الشيوخ الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء على طرد دبلوماسيين روس إذا لم تصدر موسكو المزيد من تأشيرات الدخول لأمريكيين لتمثيل واشنطن في روسيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الخارجية قولها “الذين يقترحون مثل هذه الخطوات يدفعون فيما يبدو نحو إغلاق المؤسسات الأجنبية الأمريكية في روسيا”.

وأضافت الوزارة في وقت متأخر من مساء الثلاثاء “يجب أن يفهموا أن اللوم في ذلك سيقع على عاتقهم”.

وتابعت الوزارة أن موسكو ليس لديها هذا العدد من الدبلوماسيين في واشنطن وأن الاقتراح يشمل فيما يبدو طاقم البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة.

ويمثل الاقتراح الذي تقدم به رئيسا لجنتي العلاقات الخارجية والمخابرات بمجلس الشيوخ تصعيدا في التوتر المستمر منذ فترة طويلة بين موسكو وواشنطن بشأن عدد الدبلوماسيين المتبادل بينهما.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن روسيا منعت السفارة الأمريكية في موسكو في أغسطس آب الماضي من تعيين موظفين روس أو من دولة ثالثة أو الاحتفاظ بالعاملين لديها منهم، إلا للحراسة، مما أجبر البعثة على تسريح 182 من موظفيها وعشرات من المتعاقدين على العمل معها.