المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

53 قتيلا على الأقل في حادث انقلاب شاحنة تقل مهاجرين بالمكسيك

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مقتل ما لا يقل عن 49 في حادث انقلاب مقطورة بالمكسيك
مقتل ما لا يقل عن 49 في حادث انقلاب مقطورة بالمكسيك   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

توكستلا جوتيريز (المكسيك) (رويترز) – لقي ما لا يقل عن 53 شخصا، معظمهم مهاجرون من أمريكا الوسطى، حتفهم يوم الخميس عندما انقلبت شاحنة كانوا يستقلونها في جنوب المكسيك في واحد من أسوأ الحوادث التي يتعرض لها المهاجرون الذين يخاطرون بحياتهم للوصول إلى الولايات المتحدة.

وأظهر مقطع فيديو من موقع الحادث وتصريحات سلطات الحماية المدنية أن المقطورة تحطمت وفتحت وسقط منها المهاجرون عندما تحطمت الشاحنة عند منحنى خطر خارج مدينة توكستلا جوتيريز في ولاية تشياباس.

وقال مكتب النائب العام إن عدد القتلى 53.

وفي مقطع فيديو تم بثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي يقول رجل من جواتيمالا تبدو عليه الصدمة كان جالسا في المكان “انعطفت (الشاحنة)، وبسبب وزن الناس داخلها… لم تتمكن المقطورة من تحمل وزن الناس”.

وأصيب العشرات في الحادث ونقلوا إلى مستشفيات في تشياباس الواقعة على الحدود مع جواتيمالا. وقالت السلطات إن أكثر من 100 شخص كانوا داخل المقطورة.

وأظهرت صور لرويترز مقطورة بيضاء مقلوبة على أحد جانبيها على طريق سريع فيما كان بعض الناس مستلقين على الأرض للحصول على رعاية طبية. وتظهر الصور أيضا صفوفا هي فيما يبدو لجثث ضحايا الحادث ملفوفة في أقمشة بيضاء.

ويمر مهاجرون يفرون من الفقر والعنف في أمريكا الوسطى عادة عبر المكسيك للوصول إلى الحدود مع الولايات المتحدة ويُحشرون أحيانا في شاحنات كبيرة يديرها مهربون في ظروف بالغة الخطورة.

وقال كيفن لوبيز المتحدث باسم الرئاسة في جواتيمالا لتلفزيون ميلينيو بعد الحادث “يبين هذا أن الهجرة غير النظامية ليست الطريقة الأفضل”.

ولم يكن يعلم عدد مواطني جواتيمالا بين الضحايا.

وعرضت المكسيك توفير مساكن وتأشيرات دخول إنسانية للناجين، وقال روتيليو إسكاندون حاكم تشياباس إن المسؤولين عن الحادث سيحاسبون.