المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتاس التركية تخمد حريقا بخط أنابيب كركوك-جيهان بعد انفجار

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

أنقرة (رويترز) – قالت شركة بوتاس التركية الحكومية المشغلة لخطوط الأنابيب يوم الثلاثاء إنها أوقفت تدفق النفط عبر خط أنابيب كركوك-جيهان في أعقاب انفجار قرب محافظة قهرمان مرعش في جنوب شرق تركيا.

واقعة الثلاثاء هي الأحدث في سلسلة اضطرابات على صعيد الإمدادات دفعت أسعار الخام العالمية إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات.

وقالت بوتاس إن الحريق الذي اندلع بعد الانفجار تم إخماده، في حين يعكف رجال الإطفاء ووحدات الطوارئ على جهود التبريد.

وقالت في بيان “سيتم تشغيل خط أنابيب النفط في أقرب وقت ممكن بعد اتخاذ الاحتياطات اللازمة“، مضيفة أن سبب الانفجار، الذي وقع قرب الكيلو 511 من خط الأنابيب، غير معروف.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.04 دولار أو 1.2 بالمئة إلى 88.55 دولار للبرميل بحلول الساعة 1351 بتوقيت جرينتش، وذلك بعد قفزة 1.2 بالمئة في الجلسة السابقة. ووصل العقد لقمة عند 89.05 دولار في التعاملات المبكرة، وهو أعلى مستوياته منذ 13 أكتوبر تشرين الأول 2014.

ينقل خط الأنابيب النفط الخام من كردستان للتصدير من ميناء جيهان في تركيا.

وأظهرت بيانات الشحن على رفينيتيف أيكون أن متوسط صادرات الخام الكردية بلغ عشرة ملايين برميل شهريا بين أكتوبر تشرين الأول وديسمبر كانون الأول. ومنذ بداية يناير كانون الثاني، جرى تحميل 5.2 مليون برميل.

وأظهرت البيانات أن الشحنات تتجه بشكل أساسي إلى مصافي تكرير في دول على البحر المتوسط مثل كرواتيا واليونان وإيطاليا وإسبانيا.