المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس الأركان الإسرائيلي يعبر لأمريكا عن أسفه لوفاة أمريكي من أصل فلسطيني

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
رئيس الأركان الإسرائيلي يعبر لأمريكا عن أسفه لوفاة أمريكي من أصل فلسطيني
رئيس الأركان الإسرائيلي يعبر لأمريكا عن أسفه لوفاة أمريكي من أصل فلسطيني   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

القدس (رويترز) – قال بيان إسرائيلي إن رئيس الأركان اللفتنانت جنرال أفيف كوخافي أبلغ السفير الأمريكي يوم الجمعة أسفه لوفاة مسن أمريكي من أصل فلسطيني احتجزته القوات الإسرائيلية، مشيرا إلى أن الشرطة العسكرية تجري تحقيقا في الواقعة.

وقالت واشنطن يوم الثلاثاء إنها لا تزال “قلقة للغاية” إزاء وفاة عمر عبد المجيد أسعد (78 عاما) في 12 يناير كانون الثاني في الضفة الغربية المحتلة وتتوقع “تحقيقا جنائيا شاملا ومحاسبة كاملة”.

وتُرك أسعد مستلقيا دون حراك في فناء بمسقط رأسه في جلجليا بالضفة الغربية، حيث اعتقله جنود إسرائيليون واحتجزوه عند نقطة تفتيش مؤقتة.

وخلص تشريح فلسطيني للجثة إلى أن أسعد، الذي كان يعاني مشاكل في القلب، تعرض لسكتة قلبية. وعزا مسؤولون فلسطينيون ذلك إلى معاملته بخشونة.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن اللفتنانت جنرال كوخافي عبر خلال اجتماع مع السفير الأمريكي توم نيديس “عن أسفه لوفاة (أسعد).” ووصف ذلك بأنه “انحراف خطير للغاية” عن قيم الجيش.

ولم يتضمن البيان، الذي يكرر تصريحات علنية مماثلة كان كوخافي قد أدلى بها منذ وقوع الحادث، أي موعد محدد لإعلان نتائج التحقيق. ولم تصدر السفارة الأمريكية حتى الآن بيانا عن الاجتماع.