المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتين يصل بكين لحضور الأولمبياد الشتوي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بوتين يصل بكين لحضور الأولمبياد الشتوي
بوتين يصل بكين لحضور الأولمبياد الشتوي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

بكين (رويترز) – وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة إلى بكين حيث من المتوقع أن يحضر افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 ويعقد اجتماعا مع الرئيس الصيني شي جين بينغ لبحث التعاون الوثيق وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة.

وقال الكرملين يوم الأربعاء إن روسيا والصين ستبحثان تعزيز العلاقات في مجالي الغاز والاقتصاد خلال زيارة بوتين وإن الفكرة المقترحة منذ وقت طويل لمد خط أنابيب غاز جديد إلى الصين تجري دراستها.

وأفاد تقرير بثه تلفزيون الصين المركزي يوم الجمعة أن بوتين وصل إلى العاصمة الصينية وأشار إلى أنه عبر مثل الصين عن معارضته “لتسييس” الألعاب الأولمبية.

ويقام حفل افتتاح الألعاب في وقت لاحق يوم الجمعة.

وأعلنت الولايات المتحدة وبعض حلفائها مقاطعتهم الدبلوماسية للألعاب احتجاجا على سجل الصين في مجال حقوق الإنسان. وتنفي الصين ارتكابها أي انتهاكات.

ومن المتوقع أن يتناول بوتين وشي الغداء معا يوم الجمعة وقد يوقعان على أكثر من 15 اتفاقية، وفقا للكرملين، مع الترتيب لصفقات جديدة فيما يتعلق بالغاز الطبيعي.

وخيم التهديد بغزو روسيا لأوكرانيا على الألعاب الأولمبية التي تأثرت بالفعل بسبب جائحة فيروس كورونا.

ونسق البلدان مواقفهما بشأن أوكرانيا خلال اجتماع بين وزيري خارجية البلدين في بكين يوم الخميس وذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية.