المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وفاة المخرج المسرحي المصري جلال الشرقاوي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – توفي المخرج المسرحي المصري جلال الشرقاوي يوم الجمعة عن عمر يناهز 88 عاما متأثرا بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا حسبما أعلنت ابنته الممثلة عبير الشرقاوي على صفحتها على فيسبوك.

ونعت وزارة الثقافة الفنان الراحل في بيان قالت فيه إنه “شارك في إعداد وتخريج أجيال من النجوم الذين لمعت أسماؤهم في سماء الفن”.

ولد الشرقاوي في يونيو حزيران عام 1934 وتخرج في كلية العلوم بجامعة القاهرة قبل أن يدفعه شغفه بالفن للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي انطلق بعده إلى باريس لاستكمال دراسة الدراما.

بعد عودته إلى مصر أخرج عدة أفلام سينمائية في حقبة الستينات منها (أرملة و3 بنات) و(العيب) و(الناس اللي جوه)، لكن المسرح استحوذ على الجانب الأكبر من اهتمامه فأخرج نحو 70 عرضا بعضها مأخوذ عن أعمال أدبية شهيرة.

من أبرز مسرحياته (طبيب رغم أنفه) و(الجوكر) و(البغبغان) و(راقصة قطاع عام) و(ع الرصيف) و(انقلاب) و(عطية الإرهابية) و(دستور يا أسيادنا) إضافة إلى (مدرسة المشاغبين) التي شكلت محطة فارقة في مشواره الفني بسبب الجدل الذي أثارته عند عرضها في حقبة السبعينات والأثر الذي تركته في أجيال متعاقبة.

أسس الشرقاوي (مسرح الفن) الملاصق لمعهد الموسيقى العربية بوسط القاهرة والذي خاص نزاعا قانونيا طويلا من أجل الإبقاء عليه.

وبجانب الإخراج كان للشرقاوي ظهور متميز في أعمال تلفزيونية وسينمائية قليلة منها مسلسل (الحب وأشياء أخرى) وفيلم (خلي بالك من عقلك).