المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إسرائيل تقول إنها على استعداد لاستضافة 25 ألف أوكراني بشكل مؤقت

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
إسرائيل تقول إنها على استعداد لاستضافة 25 ألف أوكراني بشكل مؤقت
إسرائيل تقول إنها على استعداد لاستضافة 25 ألف أوكراني بشكل مؤقت   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

القدس (رويترز) – قالت إسرائيل يوم الثلاثاء إنها على استعداد لاستقبال ما يصل إلى خمسة آلاف أوكراني ممن يفرون من الغزو الروسي لبلادهم والسماح لعشرين ألفا آخرين وصلوا إليها قبل بدء القتال بالبقاء مؤقتا.

وأوضحت وزيرة الداخلية أييليت شاكيد هذه السياسة في مؤتمر صحفي قالت فيه أيضا إن إسرائيل تستعد لتدفق محتمل لعشرات الألوف من الأوكرانيين الذين يمنحهم تراثهم اليهودي وضع مهاجرين بموجب القانون الإسرائيلي.

وأضافت شاكيد “ستستضيف إسرائيل مؤقتا نحو 20 ألف مواطن أوكراني كانوا يقيمون في إسرائيل قبل تفجر القتال، معظمهم بشكل غير قانوني“، في إشارة إلى زوار وعاملين مثل مقدمي الرعاية لكبار السن الذين تجاوزوا فترة الإقامة المسموحة لهم بموجب تأشيرات دخولهم.

وقالت “إضافة لذلك، إذا لم تنته المعارك، لا قدر الله، في غضون فترة زمنية معقولة سنسمح لهم بالعمل في إسرائيل”.

وأوضحت الوزيرة أن ما يصل إلى خمسة آلاف مواطن أوكراني ممن سُمح لهم بالفرار من القتال الحالي سيحصلون على تأشيرات إقامة لمدة ثلاثة شهور ويُسمح لهم بالبحث عن عمل ما لم يتغير الوضع في أوكرانيا.

وقال الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء إن دوله استقبلت حتى الآن مليوني لاجئ فارين من الغزو الروسي، وتوقع أن يتبعهم ملايين آخرون.

وتشارك إسرائيل في جهود دبلوماسية لمحاولة إنهاء الحرب في أوكرانيا. ففي الأسبوع الماضي أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت محادثات في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتحدث هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وبحث بوتين وبينيت الصراع في أوكرانيا مجددا يوم الثلاثاء عبر الهاتف.

وقال الكرملين إن بوتين أطلع بينيت على تقييم موسكو للجولة الثالثة من المحادثات التي جرت يوم الاثنين بين مسؤولين روس وأوكرانيين.