المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤولون: قافلة سيارات تغادر مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مسؤولون: قافلة سيارات تغادر مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة
مسؤولون: قافلة سيارات تغادر مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

لفيف (أوكرانيا) (رويترز) – قال مسؤولون محليون إن قافلة تضم أكثر من 160 سيارة غادرت مدينة ماريوبول يوم الاثنين، في أول محاولة ناجحة على ما يبدو لترتيب “ممر إنساني” لإجلاء المدنيين من المدينة الأوكرانية المحاصرة.

وقالت السلطات الأوكرانية إن المدنيين محاصرون في المدينة الساحلية المطلة على البحر الأسود منذ أكثر من أسبوعين وإن الإمدادات تنفد بعد محاصرة القوات الروسية لها.

وبعد محاولات فاشلة على مدى أيام لإيصال الإمدادات إلى ماريوبول وتوفير ممر آمن للمدنيين المحاصرين، قال مجلس المدينة إن وقف إطلاق النار المحلي متماسك، وإن القافلة غادرت إلى مدينة زابوريجيا.

وأضاف في منشور على الإنترنت “من المعلوم أنه حتى الساعة 1300 (1100 بتوقيت جرينتش) تمكنت أكثر من 160 سيارة خاصة من المغادرة”.

وأردف أن القافلة وصلت إلى مدينة بيرديانسك القريبة وكانت متجهة نحو زابوريجيا.

وقال “هناك أيضا تأكيد على أن وقف إطلاق النار قائم حاليا على امتداد الممر الإنساني الذي أُقيم”.

ولم تتمكن رويترز بعد من التحقق من تقدم القافلة.

كان أوليكسي ارتستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني قد قال في وقت سابق يوم الاثنين إن أكثر من 2500 من سكان مدينة ماريوبول المطلة على البحر الأسود سقطوا قتلى منذ غزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير شباط. وكان يسكن المدينة وقت السلم 400 ألف نسمة.

وأضاف أنه يستند في ذلك إلى أرقام من إدارة المدينة، واتهم القوات الروسية بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المدينة المحاصرة يوم الأحد.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من الحصيلة. وتقول روسيا إنها لا تستهدف المدنيين.