المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: وضع "كارثي" في ماريوبول وبوتين يريد بيع الغاز بالروبل "سريعاً"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
مشاهد من آثار القصف الروسي على مدينة خاركيف
مشاهد من آثار القصف الروسي على مدينة خاركيف   -   حقوق النشر  أ ف ب

تبدأ اليوم الإثنين، جولة جديدة من المفاوضات المباشرة بين الجانبين الروسي والأوكراني، في إسطنبول التركية، بعد جولة أولى استضافتها تركيا سابقاً في أنطالياً، لم تؤدّ إلى تقدم كبير من شأنه أن ينهي الحرب التي بدأت منذ 33 يوماً.

وفيما قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، خلال مقابلة أجراها مع وسائل إعلامية روسية مساء الأحد، إن كييف تدرس بعناية مسألة الحياد، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، إن ليس على العالم أن يقطع علاقاته بروسيا للمساعدة في إنهاء الحرب.

الموقف التركي يدعمه أيضاً الموقف الفرنسي، حيث حذر الرئيس إيمانويل ماكرون -الذي سيتصل بفلاديمير بوتين مرّة جديدة هذا الإثنين- من التصعيد في الكلام والأفعال، على نسق ما قام به الرئيس الأميركي، جو بايدن.

ميدانياً، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها صدّت عدّة هجمات روسية في أنحاء مختلفة من البلاد، بينما قالت وزارة الدفاع البريطانية إن جيش موسكو لم يحرز تقدماً يذكر إلا في مدينة ماريوبول الجنوبية التي تخضع لحصار مطبق منذ بضعة أسابيع.

28.03.2022
21:43

بايدن يؤكد أنه "لن يتراجع" عن إشارته إلى وجوب مغادرة بوتين السلطة

رفض الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين التراجع عن إعلانه في خطاب رئيسي خلال عطلة نهاية الأسبوع بأنه لا يمكن للرئيس الروسي فلاديمر بوتين "البقاء في السلطة" ، قائلا إنه كان يعبر عن "غضب شخصي".

وقال للصحافيين في البيت الابيض "لن أتراجع عن أي شيء (...) أريد أن أوضح بأنني لم أكن حينها ولا الآن أتحدث عن تغيير في السياسة. كنت أعبّر عن غضب أشعر به من الناحية الأخلاقية (...) لا أقدم اعتذارات عن مشاعري الشخصية".

28.03.2022
21:43

أوكرانيا تعلن "تحرير" ضاحية إربين التابعة لكييف

أعلن وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي الاثنين أن القوات الأوكرانية "حرّرت" إربين، إحدى ضواحي كييف.

وقال في تصريحات متلفزة "في الحقيقة، يجري التالي بالتوازي: القوات المسلّحة تتقدّم والشرطة تتقدّم ويجري فورا تمشيط الشوارع بشكل كامل.. لذلك، فإن المدينة تحرّرت الآن، لكن ما زال التواجد فيها خطيرا".


 

28.03.2022
19:08

أكثر من 560 مليار دولار خسائر اقتصادية أوكرانية 


قدّرت الحكومة الأوكرانية الاثنين الخسائر الاقتصادية التي سببتها الحرب مع روسيا بأكثر من 560 مليار دولار، حسبما أعلنت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو الاثنين عبر فيسبوك. 

ولفتت الوزيرة إلى أن "التأثير المباشر للأضرار" منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير يُقدّر بـ"564,9  مليار دولار"، يُضاف إليه "التأثير غير المباشر للمعارك" على الاقتصاد بما فيه زيادة البطالة وانخفاض نسبة الاستهلاك وتراجع ايرادات الدولة. 

وأشارت سفيريدنكو إلى أن الخسائر هي الأكبر على مستوى البنى التحتية التي "تدمّر جزئيًا أو بالكامل نحو 8 آلاف كيلومتر" بالإضافة إلى "عشرات محطات القطار والمطارات" بقيمة 108,5 مليار يورو.  

28.03.2022
18:04

سعي أممي لوقف إطلاق النار


أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين إلى أن الأمم المتحدة تسعى إلى وقف إطلاق نار إنساني بين موسكو وكييف، فيما ترتفع حصيلة قتلى الحرب بينهما. 

وقال غوتيريش لصحافيين في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك إنه طلب من الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث "البحث فورًا مع الأطراف المعنية في الاتفاقات المحتملة والترتيبات لوقف إطلاق نار إنساني في أوكرانيا".

28.03.2022
17:51

5000 قتيل على الأقل في ماريوبول


قتل 5000 شخص على الأقل في مدينة ماريوبول المحاصرة في جنوب أوكرانيا منذ بدأ الغزو الروسي الشهر الماضي، وفق ما قالت مسؤولة أوكرانية لوكالة فرانس برس الاثنين.

وقالت مستشارة الرئاسة الأوكرانية المكلفة حاليا ملف الممرات الإنسانية تيتيانا لوماكينا لفرانس برس عبر الهاتف "دُفن حوالى 5000 شخص لكن عمليات الدفن توقّفت قبل 10 أيام بسبب القصف المتواصل"، مضيفة أن عدد القتلى الفعلي قد يكون وصل إلى 10 آلاف شخص.

28.03.2022
17:30

تخصيص 6,9 مليارات دولار لمساعدة أوكرانيا 


خصّصت الولايات المتحدة 6,9 مليارات دولار لمساعدة أوكرانيا على مواجهة الغزو الروسي ولدعم دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بحسب مشروع الموازنة الذي نشرته إدارة الرئيس جو بايدن الاثنين.

ويعد التمويل الأخير ضمن سلسلة مساعدات عسكرية أعلنت عنها واشنطن بعد الغزو الروسي لأوكرانيا الشهر الماضي وستستخدم "لتعزيز إمكانيات وجهوزية القوات الأميركية وحلفاء الناتو والشركاء الإقليميين في مواجهة العدوان الروسي"، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

28.03.2022
16:32

استعادة بلدة صغيرة في محيط خاركيف


استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على بلدة صغيرة في الضواحي الشرقية لخاركيف، ثاني مدن أوكرانيا بحسب ما أفاد صحافي لوكالة فرانس برس الإثنين.

ونفذ جنود أوكرانيون عمليات أمنية وتطهير في منازل مدمرة في مالا روغان في الريف على بعد أربعة كيلومترات شرق خاركيف التي طردت منها القوات الروسية.

وكانت جثتا جنديين روسيين في أحد أزقة القرية التي دمرتها المعارك تدميرا شبه كامل. وتم القاء جثتين على الأقل في بئر.
 


 

28.03.2022
15:54

 روسيا تعتزم فرض قيود على الدخول إلى أراضيها


أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين أن موسكو تحضّر مرسومًا لفرض قيود على دخول المتحدّرين من دول قامت بأفعال "غير صديقة" إلى الأراضي الروسية، وسط موجة من العقوبات على موسكو منذ بداية غزوها لأوكرانيا.

وقال لافروف "يجري إعداد مسودة مرسوم رئاسي لإدخال إجراءات انتقامية تتعلق بالتأشيرات، مرتبطة بالإجراءات غير الصديقة التي تقوم بها عدة حكومات أجنبية"، مضيفًا أن هذا المشروع قدم "سلسلة كاملة من القيود" لدخول روسيا، ولكن بدون تحديد الدول المُستهدفة.

28.03.2022
15:46

وضع "كارثي" في ماريوبول 


عبرت السلطات الاوكرانية عن قلقها من تفاقم الوضع الإنساني "الكارثي" أصلا في ماريوبول المرفأ الاستراتيجي المحاصر الذي يقصفه الجيش الروسي منذ نهاية شباط/فبراير مع ترقب جولة مفاوضات جديدة بين كييف وموسكو الثلاثاء في اسطنبول.

بعد إعلان موسكو الجمعة عن "تركيز جهودها على تحرير دونباس"، قد "يتفاقم" وضع هذا الميناء الاستراتيجي المطل على بحر آزوف الواقع في أقصى جنوب هذا الحوض المنجمي، كما حذر أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئاسة الأوكرانية في رسالة فيديو على تلغرام.

ودان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحصار الشامل المفروض على هذه المدينة التي يحاول الجيش الروسي السيطرة عليها منذ نهاية شباط/فبراير والتي لا يزال حوالى 100 ألف شخص عالقين فيها.

وقال مساء الأحد "جميع مداخل ومنافذ المدينة مغلقة(...) يستحيل إدخال الطعام والأدوية إلى ماريوبول". وأضاف أن "القوات الروسية تقصف قوافل المساعدات الإنسانية وتقتل السائقين"، مشيرا إلى أن الشوارع امتلأت بـ"الجثث" التي لا يمكن دفنها.
 

28.03.2022
15:43

لافروف: عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي قد يفضي إلى "نتائج عكسية"


اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنّ عقد لقاء بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد يفضي حاليًا إلى "نتائج عكسية"، مشترطاً تبني مطالب موسكو في المفاوضات.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحافي بينما كان يُنتظر الإثنين وصول الوفدين الروسي والأوكراني إلى اسطنبول لعقد جولة جديدة من المحادثات، أنّ فلاديمير بوتين "قال إنه لن يرفض أبداً لقاء الرئيس زيلينسكي، لكن يجب أن يتم التحضير جيداً للقاء... فقد تفاقم الصراع داخل أوكرانيا طوال سنوات، وتراكمت العديد من المشاكل". 

واعتبر أن عقد اللقاء وتبادل الآراء خلاله سيفضي إلى "نتائج عكسية".