المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

نائب وزير: أوكرانيا لديها مخزون حبوب يكفي لإطعام سكانها

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
نائب وزير: أوكرانيا لديها مخزون حبوب يكفي لإطعام سكانها
نائب وزير: أوكرانيا لديها مخزون حبوب يكفي لإطعام سكانها   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

كييف (رويترز) – قال تاراس فيسوتسكي نائب وزير الزراعة الأوكراني يوم الخميس إن أوكرانيا لديها مخزون كبير من الحبوب في الأراضي التي لا تزال تسيطر عليها لإطعام السكان في هذه المناطق ولديها ما يكفي من الوقود لتلبية احتياجات المزارعين اليومية.

كانت أوكرانيا قد قالت الشهر الماضي إن القوات الروسية سرقت “مئات الآلاف من الأطنان” من الحبوب في مناطق أوكرانية احتلتها بعد بدء الغزو في 24 فبراير شباط، وإن هذا قد يؤثر على الأمن الغذائي للسكان المحليين.

ونفى الكرملين هذه المزاعم.

وقال فيسوتسكي يوم الخميس “لدينا حاليا حوالي 25 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية في المخزونات. إذا كنا نتحدث عن الأراضي المحتلة مؤقتا، فهناك حوالي 1.3 مليون طن من الحبوب”.

وأضاف “من حيث توفير الغذاء لكل الأربعين مليون أوكراني، لدينا احتياطيات كافية في الأراضي الخاضعة لسيطرتنا”.

وقال أيضا إن أوكرانيا كثفت صادراتها من الحبوب باستخدام مسارات بديلة في أبريل نيسان بعد أن أغلقت روسيا الموانئ على البحر الأسود، وإنه يتوقع زيادة صادرات الحبوب في مايو أيار.

وقالت شركة التحليلات إيه.بي.كيه-إنفورم هذا الأسبوع إن صادرات الحبوب الأوكرانية تراجعت إلى حوالي 923 ألف طن في أبريل نيسان من 2.8 مليون طن في الشهر نفسه من 2021 بسبب الحرب.

وقالت شركة الاستشارات إن صادرات البلاد تضمنت 768486 طنا من الذرة و127130 طنا من القمح. وصدرت أوكرانيا أيضا 151529 طنا من زيت دوار الشمس و169681 طنا من البذور الزيتية، معظمها بذور دوار الشمس.

وتشير بيانات مجلس الحبوب الدولي إلى أن أوكرانيا كانت رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم في موسم 2020-2021، إذ باعت 44.7 مليون طن لدول أخرى.