الحرب في أوكرانيا | بايدن يعلن عن مساعدات جديدة لأوكرانيا بينها ذخائر وأجهزة رادار

 امرأة تنغادر مأوى في آزوفستال تسير نحو حافلة برفقة جندي من ميليشيا جمهورية دونيتسك الشعبية في ماريوبول. 2022/05/06
امرأة تنغادر مأوى في آزوفستال تسير نحو حافلة برفقة جندي من ميليشيا جمهورية دونيتسك الشعبية في ماريوبول. 2022/05/06 Copyright الكسندر شورنيل/أ ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أعلنت مسؤولة أوكرانية إجلاء 50 مدجنيا من مصتع آزوفستال الذي تحاصره القوات الروسية في ماريوبول. إلى ذلك كان مسؤول روسي رفيع أعلن عزم موسكو على البقاء في الأراضي التي سيطر عليها الجيش الروسي منذ بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

اعلان

أصدر مجلس الامن الدولي الجمعة بيانا بإجماع اعضائه أكد فيه "دعمه القوي" للامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش "في سعيه الى حل سلمي" للحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا، وفق ما افادت مصادر دبلوماسية.

والبيان الذي أعدته النروج والمكسيك واطلعت عليه فرانس برس لا يمضي الى حد دعم وساطة لغوتيريش كما نصت صيغة أولى للنص الذي تم التفاوض في شأنه منذ الخميس.

ويعكس البيان الذي تمت الموافقة عليه موقفا موحدا للمرة الأولى لمجلس الامن منذ غزو 24 شباط/فبراير. وبعيد اندلاع الحرب، استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد قرار يدينها ويطالبها بسحب جيشها نحو الأراضي الروسية.

واورد النص المقتضب جدا أن "مجلس الامن يعرب عن قلقه العميق في ما يتصل بحفظ السلام والأمن في اوكرانيا".

كذلك، ذكّر أعضاء المجلس ال15 في بيانهم بأن "جميع الدول الاعضاء تعهدت، بموجب ميثاق الامم المتحدة، تسوية خلافاتها الدولية بالسبل السلمية".

وطلب البيان أخيرا من الامين العام للمنظمة الدولية أن يرفع تقريرا بعد تبني البيان.

ولم تضطلع الامم المتحدة التي تقضي مهمتها بضمان السلم في العالم، بأي مهمة كوسيط محتمل من أجل تسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا. ويقتصر تدخلها في هذا البلد والدول المجاورة له على الجانب الإنساني.

أبرز المستجدات من أوكرانيا

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فرنسا: الإشتراكيون ينضمون إلى تحالف ميلانشون لعرقلة خطط ماكرون في الانتخابات البرلمانية

المجر حليفة بوتين تحبط رغبة الاتحاد الأوروبي في فرض حظر على النفط الروسي

القوات الروسية تطلق صواريخ أس-300 على دونتسك شرق أوكرانيا