المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرب في أوكرانيا: واشنطن لن تمدّ كييف بصواريخ بعيدة المدى والمجر ترفض مجدداً حظر النفط الروسي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع وكالات
euronews_icons_loading
خلال معارك في دونباس شرق أوكرانيا
خلال معارك في دونباس شرق أوكرانيا   -   حقوق النشر  AP

تدور اشتباكات بين القوات الروسية والأوكرانية الإثنين في وسط سيفيرودونتسك بحسب حاكم المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا في حين يُنتظر أن يخاطب الرئيس فولوديمير زيلينسكي القادة الأوروبيين المجتمعين في بروكسل لمناقشة حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا.

 سيفيرودونتسك ومدينة ليسيتشانسك المجاورة لها هما من بين مدن دونباس الرئيسية التي ما زالت تحت السيطرة الأوكرانية. وتهدف القوات الروسية إلى السيطرة الكاملة على الحوض الغني بالمعادن الذي تسيطر القوات الانفصالية الموالية لروسيا على جزء منه منذ عام 2014. 

تحاول القوات الروسية تطويق المدينة والسيطرة عليها منذ عدة أسابيع مع تصعيد الهجوم عليها في الأيام الأخيرة مقابل اعتراف الرئيس زيلينسكي بأن الجيش الأوكراني يواجه صعوبات فيها. 

ووسط الاشتباكات العنيفة، توجهت صباح اليوم وزيرة الخارجية الفرنسية الجديدة، كاترين كولونا، إلى بوتشا في ضواحي كييف، حيث وقعت مجازر بحق المدنيين، اتهمت السلطات الأوكرانية القوات الروسية بارتكابها. وأصبحت بوتشا رمزاً لجرائم الحرب التي تنسبها أوكرانيا إلى روسيا، بعد انسحاب الجنود الروس من هذه المنطقة في نهاية آذار/مارس واكتشاف مئات الجثث التي تعود إلى مدنيين أوكرانيين.

وكولونا هي أعلى مسؤولة فرنسية تزور أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

أبرز المستجدات

30.05.2022
20:46

انفجار في مدينة ميليتوبول الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا 

انفجرت سيارة ملغومة في مدينة ميليتوبول الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا الإثنين مما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص فيما وصفته لجنة التحقيق الروسية ومسؤول أوكراني بأنه ربما يكون من تنفيذ أوكرانيين معارضين لروسيا.

وقالت لجنة التحقيق الروسية على موقعها الإلكتروني "في 30 مايو 2022، وقع انفجار في وسط ميليتوبول قرب بناية سكنية في وقت توزيع مساعدات إنسانية وهو من تدبير مخربين أوكرانيين".

وأضافت أن المعلومات الأولية تشير إلى إصابة ثلاثة أشخاص.

وقال إيفان فيدوروف رئيس بلدية ميليتوبول الذي أصبح الآن خارج المدينة في بيان منفصل إن انفجاراً وقع فيها، مضيفاً أنه حدث قرب بناية تعود لرئيس الإدارة المعينة من روسيا.

وذكر أن من الممكن أن يكون الانفجار من عمل المقاومة المحلية مع مواصلة سكان المدينة الاحتجاج على الاحتلال الروسي.

وندد دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين بالانفجار وقال إن الهجمات على البنية التحتية المدنية في المناطق التي تحتلها روسيا من أوكرانيا "مشينة".

30.05.2022
18:09

أعلن مسؤول محلّي في منطقة دونيتسك الانفصالية الموالية لروسيا الإثنين أنّ مقاتلي كتيبة آزوف الذين استسلموا في مدينة ماريوبول الأوكرانيّة سيحاكمون وقد تصدر بحقّهم أحكام بالإعدام.

30.05.2022
17:31

وزيرة الخارجية الفرنسية: الصحافي الفرنسي قتل في أوكرانيا بقصف روسي

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، الإثنين، إن الصحافي الفرنسي فريدريك لوكلير إيمهوف "قتل بقصف روسي استهدف عملية إنسانية" في شرق أوكرانيا.

وكتبت كولونا على تويتر "أشعر بحزن عميق وصدمة لموت مواطننا فريدريك لوكلير إيمهوف الذي قتل بقصف روسي استهدف عملية إنسانية أثناء قيامه بواجبه الإعلامي" قائلة إنها "جريمة مزدوجة تستهدف قافلة إنسانية وصحافي".

من جانبه قال مسؤول في وزارة الخارجية الأوكرانية على تويتر إن قصفاً روسياً أصاب سيارة كانت ستستخدم لإجلاء المدنيين من منطقة الحرب بالقرب من مدينة سيفيرودونيتسك مما أسفر عن مقتل الصحافي الفرنسي.

ولم تعلق السلطات الروسية التي نفت مراراً استهداف المدنيين في أوكرانيا.

30.05.2022
17:25

غازبروم الروسية توقف صادرات الغاز إلى هولندا 

قالت شركة "غازتيرا" الحكومية الهولندية إن العملاق الروسي غازبروم سيوقف تصدير الغاز إلى هولندا بدءاً من غد الثلاثاء، بعد رفض الحكومة تسديد التكاليف بالروبل الروسي، كما تطلب موسكو. 

وتؤمن هولندا نحو 15 بالمئة من إجمالي استهلاكها المخصص للغاز من روسيا، ولكنها تعتمد على هذه الطاقة بنحو 44 بالمئة بشكل عام. 

وقالت وسائل إعلام هولندية رسمية إن وقف الإمدادات الروسية يعني أن روسيا لن تسلم البلاد نحو مليوني متر مكعب من الغاز حتى تاريخ انتهاء العقد المبرم، في الأول من تشرين الأول/أكتوبر المقبل. 

وأشارت المصادر إلى أن "غازتيرا" حاولت استباق القرار الروسي واشترت الغاز السائل من مصادر أخرى. 

وكانت روسيا قطعت الغاز عن بولندا وفنلندا وبذلك تصبح هولندا الدولة الأوروبية الثالثة التي تقطع روسيا الغاز عنها. 

30.05.2022
17:12

إردوغان يعرض على بوتين المساعدة في "آلية للمراقبة" بين موسكو وكييف والأمم المتحدة

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، إن أنقرة مستعدة للقيام بدور في "آلية للمراقبة" بين موسكو وكييف والأمم المتحدة إذا تم التوصل لاتفاق في هذا الصدد.

وذكرت الرئاسة التركية في بيان أن إردوغان قال لبوتين في مكالمة هاتفية إن هناك حاجة لإحلال السلام في أسرع وقت ممكن واتخاذ خطوات لبناء الثقة فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا. ولم يأت البيان على ذكر الغذاء. لكن مسؤولا تركياً كبيراً قال لرويترز الأسبوع الماضي إن تركيا تتفاوض مع روسيا وأوكرانيا على فتح ممر بحري للسماح بصادرات الحبوب من أوكرانيا.

من جهته، أبلغ الرئيس الروسي نظيره التركي بأن روسيا مستعدة لتسهيل العبور البحري غير المقيد للبضائع بما يشمل الحبوب من الموانئ الأوكرانية. وأكد بوتين مجدداً أن روسيا قد تصدر كميات كبيرة من الأسمدة والمواد الغذائية في حالة رفع العقوبات المفروضة عليها، وفقا لبيان نشره الكرملين عن المحادثات الهاتفية.

30.05.2022
17:08

ميدفيديف: قرار بايدن عدم إرسال أنظمة صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا عقلاني 

وصف دميتري ميدفيديف، الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي، الإثنين قرار واشنطن عدم إرسال أنظمة صواريخ إلى أوكرانيا يمكنها أن تصل إلى روسيا بالـ"عقلاني".

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين إن الولايات المتحدة لن ترسل إلى أوكرانيا أنظمة الصواريخ التي يمكنها أن تصل إلى روسيا. وجاء تصريح بايدن بعد أن أفاد تقرير بأن واشنطن تستعد لإرسال أنظمة صواريخ متقدمة طويلة المدى إلى كييف.

30.05.2022
16:50

ماكرون يعلن مقتل صحافي فرنسي في أوكرانيا

أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون على تويتر الإثنين أن صحافياً فرنسياً كان يعمل في قناة BFMTV وكان يرافق مدنيين على متن حافلة إنسانية لقي مصرعه في أوكرانيا.

وكتب ماكرون أن الصحافي فريديريك لوكليرك إيمهوف "كان في أوكرانيا لإظهار حقيقة الحرب. أصيب إصابة قاتلة عندما كان في حافلة إنسانية تنقل مدنيين  أرغموا على الفرار هرباً من القنابل الروسية".

من جهتها طالبت وزارة الخارجية في بيان بتحقيق شفاف في الحادثة. 

30.05.2022
15:54

أوربان من بروكسل: لا تسوية على الإطلاق بشأن حظر النفط الروسي 

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الإثنين إنه لم يتم التوصل إلى تسوية مقبولة بعد بشأن الحظر الأوروبي على النفط الروسي وكرر مطالبته بـ"بضمانات" حول إمدادات بلاده.

وصرح للصحافيين في بروكسل حيث تعقد القمة الأوروبية اليوم وغدا الثلاثاء أن "لا تسوية على الإطلاق في الوقت الحالي" وذلك عند وصوله إلى قمة الاتحاد الأوروبي حيث ستناقش الدول السبع والعشرون نصاً تمت صياغته مؤخراً ويهدف إلى السماح بتبني الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية ضد موسكو المعلقة حتى الآن بسبب معارضة بودابست.

30.05.2022
15:38

بايدن: الولايات المتحدة لن تزوّد أوكرانيا بأنظمة صواريخ يمكنها استهداف الأراضي الروسية 

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الإثنين، إن الولايات المتحدة لن تزوّد أوكرانيا بأنظمة صاروخية بإمكانها الوصول إلى (استهداف) روسيا. 

كلام بايدن الذي نقلته وكالة رويترز يأتي بعد تقارير نشرت في الصحافة الأميركية نهاية الأسبوع الماضي، مفادها أن البنتاغون سيزود الجيش الأوكراني بمنظومات MLRS (منصات إطلاق صواريخ) يبلغ مداها نحو 160 كيلومتراً.

وتطالب كييف واشنطن وغيرها من الدول الغربية بهذه الأنظمة منذ مدة، إذ ستعطيها تفوقاً على المدفعية الروسية. 

30.05.2022
15:03

هجوم أوكراني مضاد في الجنوب 

أعلنت أعلنت أنها استعادت بعض الأراضي في الجنوب، لا سيما في المنطقة المحيطة بخيرسون القريبة من شبه جزيرة القرم والتي سيطرت عليها القوات الروسية في بداية الحرب في آذار/مارس.

وقال الجيش الأوكراني في تحديث نشره ليل الأحد الاثنين، أنه يتقدم بالقرب من بيلوغيركا، على بعد نحو مئة كيلومتر إلى الشمال من خيرسون.

وذكرت نشرة الجيش الأوكراني صباح الاثنين أن القوات الروسية تبني "خطوطاً دفاعية" حول خيرسون وأنها أرسلت قوات خاصة إلى ميكولايف المجاورة للقيام "بعمليات هجومية لاستعادة المواقع المفقودة".

وقالت رئاسة الأركان العامة الأوكرانية على صفحتها على فيسبوك "خيرسون، أصمدي، نحن قريبون!".

ولم يصدر أي تعليق من الجانب الروسي بهذا الشأن لكنه تحدث عن معارك في المنطقة مشيرًا إلى تدمير تجهيزات عسكرية اوكرانية بضربات مدفعية استهدفت حوض ميكولايف البحري والتصدي لصواريخ أوكرانية في الجو بالقرب من تشورنوبايفكا على بعد نحو 15 كيلومترا شمال غرب خيرسون.