المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مقابلة-رئيس إدارة سيفيرودونيتسك: أوكرانيا لا تسيطر إلا على 20 بالمئة من المدينة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Kremlin eyes political prize in rubble of Ukraine's Sievierodonetsk
Kremlin eyes political prize in rubble of Ukraine's Sievierodonetsk   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

من بافل بوليتيوك

كييف (رويترز) – قال رئيس إدارة مدينة سيفيرودونيتسك يوم الأربعاء في مقابلة أجرتها معه رويترز عبر الهاتف إن القوات الأوكرانية تسيطر على 20 بالمئة فقط من المدينة الواقعة بشرق البلاد، لكن لا يزال هناك أمل في أن تتمكن من منع روسيا من السيطرة عليها بالكامل.

ودخلت القوات الروسية المدينة الواقعة في منطقة لوجانسك في أواخر الأسبوع الماضي بعد قصف استمر لأسابيع.

وإذا استولت روسيا على المدينة ومدينة أخرى أصغر تقابلها على الضفة الغربية من نهر سيفيرسكي دونيتس، فستكون قد سيطرت بالكامل على لوجانسك، إحدى منطقتين تتألف منهما دونباس التي تقول موسكو إنها تسعى للسيادة عليها نيابة عن انفصاليين موالين لها هناك، وهو هدف أساسي للحرب بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال أولكساندر ستريوك رئيس إدارة المدينة الأوكراني إن القوات الروسية تسيطر على 60 بالمئة من المدينة وتسيطر أوكرانيا على 20 بالمئة، في حين لا يسيطر أي طرف على العشرين بالمئة الباقية، وأحجم عن الكشف عن موقعه.

وقال ستريوك “تدافع قواتنا المسلحة بشراسة عن العشرين بالمئة… قواتنا مرابطة عند خطوط الدفاع. هناك محاولات تبذل لصد القوات الروسية”.

وتابع قائلا “رغم كل شيء لدينا أمل أن نحرر المدينة وألا نسمح باحتلالها بالكامل”.

وأشار إلى أن ما بين 12 و13 ألفا لا يزالون في المدينة وأن كل البنية التحتية الأساسية تعرضت للدمار وأن الدخول للمدينة لإيصال الأغذية والمساعدات الأخرى بات مستحيلا.

وقال “يعيشون تحت ظروف القصف المستمر والآن معارك في الشوارع تجري أيضا مما زاد من درجة الخطر على المدنيين”.