المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

سفينة سورية محملة بالحبوب تغادر لبنان رغم اتهامات أوكرانيا بأن الشحنة مسروقة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
سفينة سورية محملة بالحبوب تغادر لبنان رغم اتهامات أوكرانيا بأن الشحنة مسروقة
سفينة سورية محملة بالحبوب تغادر لبنان رغم اتهامات أوكرانيا بأن الشحنة مسروقة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

من مايا جبيلي

(رويترز) – قال وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية لرويترز إن السفينة السورية، التي تقول أوكرانيا إنها تحمل حبوبا سرقتها القوات الروسية، غادرت لبنان يوم الخميس وفي طريقها إلى سوريا.

ورست السفينة لوديسيا في ميناء طرابلس اللبناني في 27 يوليو تموز محملة بحوالي 5000 طن من الشعير و5000 طن من الدقيق (الطحين) قالت كييف إن السلطات الروسية نهبتها من المخازن الأوكرانية.

وأصدر قاض لبناني يوم الاثنين أمرا باحتجاز السفينة لمدة 72 ساعة، لكن تم رفع الأمر مساء الأربعاء للسماح للسفينة بالمغادرة. وجاء في أمر إطلاق سراح السفينة، الذي أصدره ميناء طرابلس، أنه سيُسمح للسفينة بالمغادرة “وفقا للقانون اللبناني” لكنه لم يذكر كيف سيتناول لبنان الاتهامات الأوكرانية.

وقال حمية إن السفينة أبحرت. وأظهرت بيانات الشحن على موقع مارين ترافيك للخدمات البحرية أن السفينة راسية قبالة الساحل السوري بالقرب من طرطوس.

وتعد لوديسيا واحدة من ثلاث سفن سورية فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات منذ 2015 بسبب دورها المزعوم في الصراع الدائر في سوريا على مدى العقد الماضي.

واتهمت السفارة الأوكرانية في بيروت هذه السفن الثلاث بنقل حبوب مسروقة بصورة معتادة إلى سوريا منذ الغزو الروسي في 24 فبراير شباط.

ولم يرد مسؤولون من سوريا على طلبات عديدة من رويترز للتعليق على العقوبات المفروضة على السفن ودورها في نقل ما يقال إنها حبوب مسروقة.

وتنفي روسيا سرقة حبوب من أوكرانيا. وتقول سفارتها في لبنان إنها ليس لديها معلومات عن هذه الشحنة.

وحثت وزارة الخارجية الأوكرانية لبنان يوم الخميس على إعادة النظر في قراره الخاص بإطلاق السفينة.