المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اندلاع اشتباكات بين حرس حدود طاجيكستان وقرغيزستان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

بشكك (رويترز) – قال مسؤولون من الجانبين إن حرس الحدود في قرغيزستان وطاجيكستان تبادلا إطلاق النار يوم الأربعاء في ثلاث وقائع منفصلة بعد خلاف جديد بشأن الحدود بين الدولتين الواقعتين في آسيا الوسطى.

واندلعت الاشتباكات، التي جاءت عشية اجتماع تكتل أمني إقليمي وبالتزامن مع استمرار القتال بين روسيا وأوكرانيا وكذلك بين أذربيجان وأرمينيا، بعد أن اتهم حرس الحدود في قرغيزستان جنود طاجيكستان باتخاذ مواقع في منطقة من الحدود لم يتم ترسيمها بعد.

وقرغيزستان وطاجيكستان حليفتان لروسيا وتستضيفان قواعد عسكرية روسية، لكن القتال يتكرر بينهما بسبب قضايا حدودية كادت أن تؤدي العام الماضي إلى نشوب حرب شاملة بين الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين.

وقالت طاجيكستان في بيان إن حرس حدود قرغيزستان أطلقوا نيران المدافع وقذائف هاون على مواقع لها دون التعرض لأي استفزاز. وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن قوة حرس الحدود في طاجيكستان أعلنت مقتل أحد أفرادها وإصابة اثنين آخرين في الاشتباكات.

وأعلنت قرغيزستان إصابة اثنين من جنودها، وحدوث اشتباكين آخرين في مناطق حدودية مختلفة على الرغم من أن حوادث إطلاق النار الثلاث وقعت على حدود إقليم باتكين.

من المتوقع أن يحضر زعيما قرغيزستان وطاجيكستان قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان هذا الأسبوع إلى جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الصيني شي جين بينغ وعدد من قادة العالم الآخرين.