Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

يمكن نقله في الشاحنات.. ابتكار مفاعل نووي جديد صغير الحجم

ابتكار مفاعل نووي صغير الحجم
ابتكار مفاعل نووي صغير الحجم Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أجرى رائد الأعمال ومؤسس الشركة بريت كوغيلماس محادثات مع بريطانيا وبولندا ورومانيا، في محاولة لإطلاق أو محاولة تشغيل فعلي لمفاعله في أوروبا عام 2025.

اعلان

على عكس الفكرة الشائعة عن المعامل النووية، ابتكرت شركة أميركية مفاعلًا نوويًا صغير الحجم، يُمكنه إنتاج طاقة كهربائية تكفي لتشغيل حرم جامعي أو مستشفى أو مجمّع عسكري، كما يُمكن نقله على متن شاحنات صغيرة.

وتحمل المفاعلات الصغيرة التحديات نفسها التي تحملها تلك العملاقة، مثل كيفية التخلص من النفايات المشعة وكيفية التأكد من أنها آمنة. لكن مؤيدي هذه الفكرة يؤكدون أنه يمكن إدارة هذه المشكلات.

"last energy"، ومقرها في واشنطن الأمريكية، هي واحدة من الشركات التي بدأت العمل على هذا النوع من المفاعل، الذي يظهر على شكل مكعب مغطى بمعدن عاكس للضوء.

AP Photo
يظهر المفاعل الصغير على شكل مكعب مغطى بمعدن عاكس للضوءAP Photo

وأجرى رائد الأعمال ومؤسس الشركة بريت كوغيلماس محادثات مع بريطانيا وبولندا ورومانيا، في محاولة لإطلاق أو محاولة تشغيل فعلي لمفاعله في أوروبا عام 2025.

وقال كوغيلماس: "إن أزمة المناخ تحتّم علينا زيادة إنتاج الطاقة النووية الخالية من الكربون في أسرع وقت ممكن".

أصوات معارضة

واللافت في الموضوع، أن الطاقة النووية التقليدية تكلّف مليارات الدولارات، لكن هذه المفاعل الصغيرة، وفق الشركة، تقل تكلفتها عن 100 مليون دولار.

وبدأت بعض الجامعات المختصة بالتكنولوجيا بالتفكير جديًا في اعتماد هذه التقنية، بهدف استبدال الطاقة التي تعمل بالفحم والغاز والتي تسبب الاحتباس الحراري.

في المقابل، خرجت بعض الأصوات المعارضة لهذه الابتكارات، حيث اعتبر الخبير النووي إدوين ليمان أن الانتقال إلى هذه التكنولوجيا "غير مبرر على الإطلاق".

وقال: إن المفاعلات الصغيرة ستتطلب المزيد من اليورانيوم، وهي كمية تزيد عما تتطلبه المفاعلات التقليدية.

وأضاف: "هذه المعامل الصغيرة ستنتج المزيد من نفايات اليورانيوم مقارنة بالمفاعلات التقليدية. إن المفاعلات الصغيرة لن تؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة ونشر النفايات حولها".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بلجيكا توقّع اتفاقاً مع شركة إنجي الفرنسية لتوسعة مفاعلين للطاقة النووية

وفقاً لتقليد سنوي.. باكستان‭ ‬تسلم الهند قائمة بالمنشآت النووية

أكبر أشجار السيكويا العملاقة والمعروفة تخضع لفحص صحي