معارك دامية في باخموت شرق أوكرانيا ودبابات ليوبارد من بولندا تصل إلى كييف هذا الأسبوع

قوات أوكرانية تطلق القذائف باتجاه مواقع روسية قرب باخموت. 2023/03/07
قوات أوكرانية تطلق القذائف باتجاه مواقع روسية قرب باخموت. 2023/03/07 Copyright أ ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أكّدت روسيا الثلاثاء أنها ستقاتل حتى السيطرة على مدينة باخموت، فيما يستعد الأوكرانيون المقاومة لاستنزاف القوات تحضيرًا لهجوم مضاد سيطلقونه بالأسلحة الثقيلة والمدرّعات الحديثة التي وعد الغربيون كييف بها.

اعلان

أكّدت روسيا الثلاثاء أنها ستقاتل حتى السيطرة على مدينة باخموت، الجبهة التي تشهد معارك دامية منذ أشهر في الشرق الأوكراني، معتبرةً ذلك أمرًا أساسيًا لمواصلة هجومها رغم الدفاع الأوكراني الشرس.

في اليوم السابق، أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي الجيش بإرسال تعزيزات إلى هذه المدينة المدمّرة عمليًا، نافياً التكهنات بشأن انسحاب قواته منها، رغم تقدم القوات الروسية مؤخرًا والتهديد بمحاصرتها. ويعتزم الأوكرانيون المقاومة لاستنزاف القوات تحضيرًا لهجوم مضاد سيطلقونه بالأسلحة الثقيلة والمدرّعات الحديثة التي وعد الغربيون كييف بها.

وأعلنت بولندا الثلاثاء أنها ستسلّم أوكرانيا بدءًا من هذا الأسبوع، عشر دبابات ليوبارد 2 ألمانية الصنع تلقى جنود أوكرانيون تدريبًا على استخدامها. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء خلال اجتماع لمسؤولين عسكريين نقله التلفزيون إن باخموت تشكل "مركزًا دفاعيًا مهمًا للقوات الأوكرانية في منطقة دونباس. السيطرة عليها ستسمح بهجمات إضافية في عمق خطوط دفاع القوات المسلحة الأوكرانية".

ويشكك خبراء ومراقبون بأهمية باخموت الاستراتيجية، إلا أن المدينة اكتسبت أهمية رمزية وتكتيكية، مع الصعوبات التي يواجهها الروس للسيطرة عليها خلال أكثر من سبعة أشهر من القتال منذ آب/أغسطس والخسائر الفادحة التي تكبّدها المعسكران. ومعركة باخموت هي الأطول أمدا والأكثر حصدًا للأرواح منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022.

وفيما يلي تطورات هذا الملف:

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مسؤولون أمريكيون يهددون بكين من أن ثمن دعم روسيا بالسلاح سيكون مرتفعاً جداً

عامان على الحرب الروسية في أوكرانيا.. كيف بدا المشهد في موسكو؟

فيديو: بعد أفدييفكا.. موسكو تعلن سيطرتها على قرية كرينكي الأوكرانية