Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

غارة روسية على مبنى سكني شرق أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية Copyright Iryna Rubakova/AP
Copyright Iryna Rubakova/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من بين الضحايا رضيع يبلغ عامين انتشله عناصر الإنقاذ حيّاً من تحت الأنقاض قبل أن يلفظ أنفاسه في سيارة الإسعاف، وفق ما أكدت مستشارة الرئيس الأوكراني داريا زاريفنا على تلغرام.

اعلان

غارة روسية تقتل 5 أشخاص وتجرح 15 آخرين بحسب السلطات الأوكرانية. أسفر قصف روسي على مبنى سكني في مدينة سلوفيانسك بشرق أوكرانيا الجمعة عن مقتل خمسة أشخاص على الأقلّ وإصابة 15 آخرين، وفق ما أعلن الحاكم المحلّي، مشيراً إلى احتمال وجود أشخاص تحت الأنقاض.

وقال حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو على تلغرام "حتى الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي (16,00 ت غ) سجّلنا وقوع خمسة قتلى و15 جريحاً"، مضيفاً "هناك احتمال بأن يكون سبعة أشخاص، بينهم طفل، تحت الأنقاض".

إلى ذلك، أدرج الاتحاد الأوروبي الخميس مجموعة المرتزقة الروسية "فاغنر" في قائمة المنظمات الخاضعة لعقوبات التكتل بسبب "مشاركتها الفاعلة في الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا".

ومجموعة فاغنر التي تقود المعارك الروسية للسيطرة على مدينتي باخموت وسوليدار الأوكرانيتين، سبق أن أدرجت في قائمة أخرى للمنظمات الخاضعة لعقوبات التكتل بتهمة انتهاكها حقوق الإنسان و"زعزعتها استقرار" بلدان في إفريقيا.

وأعلن المجلس الأوروبي الذي يمثّل الدول الـ27 الأعضاء في التكتل أنّ الإدراج الجديد في قائمة العقوبات "يستكمل" الإدارج السابق.

واعتبر المجلس أنّ مجموعة فاغنر أضيفت من جديد إلى القائمة "بسبب أفعال تقوّض أو تعرّض للخطر وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها".

وأشار بيان المجلس إلى أنّ إدراج فاغنر مرّتين "يؤكّد البعد الدولي لأنشطة المجموعة وخطورتها كما وتأثيرها المزعزع للاستقرار في البلدان التي تنشط فيها".

كما أضاف المجلس إلى قائمة عقوباته وسيلة الإعلام الروسية "ريا فان" التابعة لمجموعة "باتريوت ميديا غروب" التي يرأس مجلس أمنائها يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة "فاغنر".

وتقول منظمة غير حكومية روسية ومنشقّ عن فاغنر إنّ مقاتلي المجموعة ضالعون في إعدام سجين حرب أوكراني بقطع الرأس في عملية وُثّقت بتسجيل فيديو قوبل بإدانات أوكرانية وأممية.

والخميس نفى بريغوجين صحّة ما نُسب إلى مجموعته بهذا الشأن، في حين أعلنت روسيا فتح تحقيق في هذه القضية.

وتقضي العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على الأفراد والكيانات تجميد أصولهم في التكتل وحظر سفرهم إلى دوله ومنع الأفراد والشركات في الاتّحاد من إجراء أيّ تعاملات معهم.

وفرض الاتحاد الأوروبي عشر حزم من العقوبات على روسيا العام الماضي على خلفية غزوها أوكرانيا.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

من أمام قبور مقاتليه.. رئيس فاغنر يقرّ: نتكبد خسائر فادحة في أوكرانيا

الرئيس الأوكراني زيلينسكي: "الوضع في منطقة دونيتسك صعب للغاية"

روسيا تقول إنها تصدت لعدة هجمات شنها الجيش الأوكراني