Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

مباشر. حرب غزة: توغل إسرائيلي في جباليا ورفح وواشنطن تعلن بدء تسليم المساعدات عبر الرصيف البحري

وحدة مدفعية إسرائيلية متنقلة تطلق قذيفة من جنوب إسرائيل باتجاه قطاع غزة
وحدة مدفعية إسرائيلية متنقلة تطلق قذيفة من جنوب إسرائيل باتجاه قطاع غزة Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

يواصل الجيش الإسرائيلي حربه على قطاع غزة لليوم الـ224، وسط قصف عنيف يخلّف مئات القتلى والجرحى يومياً. ورغم التحذيرات الدولية من شن هجوم كبير على المدينة المكتظة، أعلن زير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الخميس، أنه سيوسّع عملياته البرية في مدينة رفح، حيث يعتزم إرسال مزيد من القوات.

اعلان

ميدانياً، كثّف الجيش الإسرائيلي غاراته على مناطق واسعة من القطاع، منذ ساعات الفجر الأولى، تزامناً مع محاولات آلياته توسيع التوغل في كل من مخيم جباليا شمالي قطاع غزة ورفح جنوبه، حيث تندلع اشتباكات ضارية مع الفصائل الفلسطينية المسلحة.

وقال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إن "الجيش الإسرائيلي يعد في كل مناطق توغله قتلاه وجرحاه بالعشرات ولا يكاد يتوقف عن انتشال جنوده"، مشيرا إلى أن الفصائل المسلحة "تمكنت خلال 10 أيام من استهداف 100 آلية عسكرية إسرائيلية في محاور القتال بغزة".

وفي جبهة الشمال، قال الجيش الإسرائيلي إن حوالي 75 صاروخا أُطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجليل والجولان، ونعت حركة حماس أحد قيادييها الذي قضى في غارة إسرائيلية استهدفت سيارته في البقاع.

وعلى الصعيد الإنساني، بدأت عشرات الشاحنات التابعة لبرنامج الأغذية العالمي نقل حمولة أول سفينة مساعدات إنسانية تصل إلى الرصيف العائم على شاطئ قطاع غزة، وسط تأكيد الأمم المتحدة أن هذا الميناء المؤقت لا يمكن أن يكون بديلاً للمعابر البرية التي أغلقتها إسرائيل.

أخبار يوم أمس

وفي ما يلي آخر التطورات:

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"النكبة لن تتكرر"... فلسطينيون وأردنيون يحيون ذكرى النكبة أمام مبنى الأمم المتحدة بعمّان

شاهد: حكايات من خلف القهر.. نازحون غزيون يروون مرارة فقدان الديار والأحبة

سجون إسرائيل: الداخل مفقود والخارج مولود.. إليكم قصة فلسطيني قضى شهرا في إحدى زنازينها