Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

تيريزا ماي تدق ناقوس الخطر قبل ساعات من التصويت على اتفاقية "بريكسِت"

تيريزا ماي في مجلس العموم البريطاني اليوم
تيريزا ماي في مجلس العموم البريطاني اليوم Copyright Reuters
Copyright Reuters
بقلم:  Hassan Refaei
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أكدت ماي خلال مداخلات متعاقبة أمام المشرّعين، أن اتفاقاً سيئاً (مع بروكسل) سيكون أسوأ من مغادرة الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

اعلان

حذّرت رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الثلاثاء من أنه في حال رفض أعضاء مجلس العموم الاتفاق الذي توصّلت إليه مع الاتحاد الأوروبي، فإن بلادها قد تضطّر للخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، أو أنها ستفقد إمكانية الخروج.

وأكدت ماي خلال مداخلات متعاقبة أمام المشرّعين على أن أي اتفاق مهما بلغ من السوء، فلن يكون أسوأ من مغادرة الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، مشيرة إلى ان الاتحاد الأوروبي أبدى مرونة بشأن إجراء تعديلات في الاتفاق.

وذكّرت ماي خلال مداخلاتها بأن بريكست يعكس نتائج الاستفتاء الذي شهدته البلاد حول هذا الموضوع قبل عامين، وقالت: إنه في حال لم يصوّت النواب لصالح الاتفاق، فإن هذا سينعكس على مصير بريكست، واصفة اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بأنه جيد.

ومن المقرر أن يصوّت مجلس العموم البريطاني اليوم على اتفاقية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بعدما تمكنت ماي من أن تنتزع تنازلاً من بروكسل يقضي بإدخال تعديلات قانونية ملزمة بشان البريكست.

وكان زعيم حزب العمال جيرمي كوربن دعا نواب حزبه إلى رفض الاتفاق المعدل، قائلاً "لم يتغير شيئاً جوهرياً في اتفاقية البريكست التي رفضها البرلمان في ينانير الماضي". 

واعتبر زعيم المعارضة البريطانية جيرمي كوربين التصويت ضد خطة بريكست "هزيمة كارثية لحكومة ماي"، داعياً لسحب الثقة من الحكومة الحالية.

ومن ناحيته، حذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر حذّر من "ازدياد مخاطر حصول بريكست من دون اتفاق، الأمر الذي قد يسبب اضطراباً في التبادلات التجارية، ويسبب فوضى في الأسواق المالية"، حسب قوله.

للمزيد في "يورونيوز":

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تلفزيون: ماي تبلغ مؤيدي بريكست أنها ستستقيل إذا صوتوا لصالح خطتها للخروج

بريطانيا تعلن خططا بشأن الحدود وخفض الرسوم تحسبا للانفصال بدون اتفاق

ماي تحصل على موافقة الاتحاد الأوروبي على صفقة معدلة لانسحاب بريطانيا