المفوضية الأوروبية توصي دول التكتل بمنح البوسنة صفة مرشح للعضوية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
عضو في البروتوكول يعدل علم البوسنة والهرسك في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بلجيكا.
عضو في البروتوكول يعدل علم البوسنة والهرسك في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بلجيكا.   -   حقوق النشر  Geert Vanden Wijngaert/Copyright 2022 The AP. All rights reserved.   -  

أوصت المفوضية الأوروبية الاربعاء الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الأوروبي بمنح البوسنة صفة مرشح لعضوية الاتحاد، لكن هذه الموافقة الأولى تتطلب إجماع الاعضاء قبل البدء بمفاوضات طويلة.

وقال أوليفر فاريلي، مفوض شؤون التوسيع لاعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي إن "المفوضية توصي بمنح البوسنة والهرسك صفة مرشح".

بداية عملية طويلة لدعم الإصلاحات الضرورية

والاعتراف بهذه الصفة يشكل بداية عملية طويلة مع وضع المفوضية ما يسمى "استراتيجية ما قبل الانضمام"، أي برنامج لدعم الإصلاحات الضرورية في البلد المعني يقترن بمساعدة مالية.

وشدد فاريلي على "التداعيات الجيوسياسية لهذا الخيار". فالبوسنة منقسمة كيانين منذ انتهاء النزاع الذي خلف مئة الف قتيل بين العامين 1992 و1995، وهي مهددة بمحاولات انفصالية.

وكان القادة الأوروبيون أعلنوا في حزيران/يونيو استعدادهم لمنح البوسنة صفة مرشح للعضوية بعد قمة عقدوها مع نظرائهم في غرب البلقان. وطُلب من المفوضية الأوروبية إعداد تقرير يتناول تنفيذ سلسلة من الاصلاحات.

ومنحت سبع دول رسميا صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي هي تركيا (1999) علما أن العملية المتصلة بها معلقة حاليا، ومقدونيا الشمالية (2005) ومونتينيغرو (2010) وصربيا (2012) وألبانيا (2014) وأوكرانيا ومولدافيا (2022).

المصادر الإضافية • أ ف ب