المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مشروع فضاء إسرائيلي يحصل على تعهدات تمويل لإطلاق رحلة غير مأهولة للقمر في 2024

مشروع فضاء إسرائيلي يحصل على تعهدات تمويل لإطلاق رحلة غير مأهولة للقمر في 2024
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

من ستيفن شير

القدس (رويترز) – تقترب مؤسسة فضاء إسرائيلية من تنفيذ ثاني محاولة لإطلاق مركبة غير مأهولة للهبوط على سطح القمر في عام 2024 بعد حصولها على تعهدات بنحو 70 مليون دولار من التمويل الخاص للمهمة.

وقالت منظمة سبيس آي.إل يوم الأحد إن باتريك دراهي، الملياردير الفرنسي الإسرائيلي وصاحب الحصة الحاكمة في شركة ألتيس يوروب، سيتبرع بالأموال إلى جانب رئيس سبيس آي.إل موريس كاهن ورجل الأعمال الجنوب أفريقي مارتن موشال.

وأعلنت إسرائيل في ديسمبر كانون الأول أنها ستحاول مرة أخرى إرسال مركبة غير مأهولة إلى سطح القمر في أوائل عام 2024 بعد أن انتهت محاولتها الأولى في عام 2019 مع تحطم المركبة بيريشيت بسبب ما وصفه المهندسون بخطأ فني.

وقال كاهن “أعتزم القيام بكل ما في وسعي لإعادة إسرائيل إلى القمر”.

سيشمل المشروع الجديد، المسمى “بيريشيت 2“، إطلاق مركبتي هبوط ومركبة تدور حول القمر لسنوات، فضلا عن إجراء تجارب وجمع بيانات.

وقالت منظمة سبيس آي.إل غير الربحية إن التمويل المرتقب يغطي معظم تكلفة المشروع البالغة 100 مليون دولار “ويزيد من إمكانية الوفاء بالجدول الزمني للإطلاق في 2024″.

وأضافت أن مشروع “بيريشيت 2″ يستهدف تحطيم عدد من الأرقام القياسية في الفضاء، بما في ذلك الهبوط المزدوج مع هبوط إحدى المركبتين على الجانب البعيد من القمر. ولم تنجح سوى الصين في تنفيذ مثل هذا الهبوط السلس في عام 2019.